استئناف محاكمة الجندي القاتل ازاريا

القدس المحتلة- البيادر  السياسي:ـ كتبت “إسرائيل اليوم” أنه سيبدأ اليوم الأحد، أسبوع مصيري بالنسبة للجندي اليؤور ازاريا، مطلق النار على الفلسطيني الجريح في الخليل، مع استئناف المداولات في المحكمة. وستجري هذا الأسبوع أربع جلسات، سيتم خلالها الاستماع إلى شهود الدفاع، الذين يتستر الدفاع حاليا على هوياتهم، لأنه ليس ملزما بتسليمها للنيابة.

كما سيتم خلال الشهر المقبل، الاستماع إلى إفادات خبراء من قبل الدفاع، من بينهم ثلاثة ضباط كبار في جيش الاحتياط، والذين سيشهدون لصالح أزاريا، وهم نائب رئيس الأركان سابقاً، الجنرال احتياط عوزي ديان، رئيس قسم التكنولوجيا والإمدادات سابقاً، الجنرال احتياط داني بيطون، وقائد كتيبة غزة سابقا، العميد احتياط شموئيل زكاي. كما سيتم استدعاء خبراء اخرين في مجال تفكيك المتفجرات وكذلك طبيب نفسي لتقييم الحالة النفسية للجندي ازاريا.

وتتطرق العميد احتياط زكاي، في نهاية الأسبوع، لنشر التصريح الذي قدمه لطاقم الدفاع عن ازاريا، والذي تم تحويله إلى النيابة العسكرية، بناء على قرار المحكمة العسكرية. وكتب زكاي على صفحته في الفيسبوك، ان من حول التصريح إلى وسائل الإعلام فعل ذلك لأسباب مرفوضة وبهدف التخريب على الإجراء القضائي. وحسب أقواله فإن “محاولة إظهار كل من يختلف موقفه المهني والأخلاقي عن موقف النيابة، كأنه يمس بقيم الجيش وقادته، مسألة مثيرة للغضب. ليس المفروض بي إثبات ولائي لدولة إسرائيل لأي شخص. ابني يخدم كمحارب وليس متهربا من الخدمة، هذه دولتي وانا أفاخر بذلك”.

كما كتب زكاي أن “الدعم والقيم وكذلك الشجاعة المدنية لا تقاس في ساحة المعركة فقط، وإنما أيضاً في القدرة على كشف أخطاء القادة من خلال القلق على الجيش. محاولة كم الأفواه مثيرة للسخرية، هذا لا يجعلني اضحك وبالتأكيد لا يخيفني. يحق لكل شخص التمسك بموقفه ومناقشته ومحاولة الإقناع به بطرق مشروعة”.

إلى ذلك قال محامو ازاريا، لصحيفة “يسرائيل هيوم” ان النيابة سجلت خلال القضية 77 شاهدا أثناء تقديم لائحة الاتهام، لكنها أحضرت 22 منهم فقط إلى المحكمة، والسبب هو ان بقية الشهود ناقضوا بشكل مباشر وواضح موقف النيابة وروايتها”. وقال المحامون أنهم سيحضرون إلى المحكمة عدداً كبيراً من شهود الدفاع الذين يدعمون الجندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com