هآرتس: قتل فلسطيني في سلواد لمجرد ركضه باتجاه الجنود!!

القدس المحتلة- البيادر  السياسي:ـ كتبت صحيفة “هآرتس” أن جنود الجيش أطلقوا النار، صباح أمس الأول على فلسطيني غير مسلح وقتلوه، بعد أن شاهدوه، حسب ادعائهم، وهو يركض باتجاه موقع الحراسة بالقرب من سلواد، على مقربة من مستوطنة عوفرا. ويستدل من تحقيق أولي أجراه الجيش أن الفلسطيني لم يحاول إصابة الجنود. وقررت الشرطة العسكرية فتح تحقيق في الحادث.

وقال الجنود خلال التحقيق الميداني أنه خلال تواجدهم في موقع الحراسة، ركض فلسطيني باتجاههم، فقام جنود كتيبة الناحل (للمتدينين) في لواء كفير، بإجراء اعتقال مشبوه، شمل إطلاق النار في الهواء. لكن الفلسطيني إياد زكريا حامد، (38 عاما) من سلواد، قتل جراء إطلاق النار.

يشار إلى أن أوامر الجيش تحتم على الجنود تشخيص وسيلة تهدد حياتهم قبل فتح النيران. لكنه في هذه الحالة، ليس واضحاً ما هي الوسيلة، إن كانت هناك وسيلة كهذه، التي أثارت اشتباه الجنود. ورفض الجيش التقارير الفلسطينية التي قالت بأن حامد كان يركب سيارة خلال الحادث.

وقال أحد أقرباء الشهيد، وليد حامد، لصحيفة “هآرتس” أنه كان لوحده وكان يسير باتجاه مسجد القرية، مضيفاً أن “إياد كان بسيط جداً، وإما أنه ضل الطريق أو حاول الوصول إلى المسجد عبر طريق آخر. نحن لا نعرف. لكن الأمر الواضح أنه لم تكن هناك أي حاجة لإطلاق النار عليه، فهو لم يهدد أحد”. وأضاف بأن إياد كان يتعاطى أدوية نفسية.

وقال حامد أن الجيش سلم الجثة للعائلة بعد ظهر أمس الأول وتم دفنها، وخلف إياد أرملة وثلاثة أولاد صغار. وخلال تشييع جثمانه وقعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوة من الجيش على مدخل القرية.

وأعلنت الشرطة العسكرية أنها ستحقق في الحادث كما تفعل في كل حادث ينتهي بالقتل في ظروف غير قتالية، حسب تعريف الجيش. وستفحص الشرطة العسكرية ما الذي فعله الجنود قبل فتح النيران على الفلسطيني ولماذا أطلقوا النار عليه، رغم أن التحقيق الأولي يشير إلى أنه لم يشكل خطراً عليهم. كما ستفحص الشرطة الادعاء الفلسطيني بأنه تم إطلاق النار على حامد في ظهره.

ويستدل من التفاصيل التي كشفها الناطق العسكري بأن الجنود لم يواجهوا الخطر على حياتهم، وقال أن الجنود شاهدوا مشبوها يركض نحو موقع الحراسة القريب، فقاموا بإجراء اعتقال مشبوه، ونتيجة لذلك قتل حامد بنيران الجنود. يشار إلى أنه حسب  أوامر الجيش فإن إجراء اعتقال المشبوه لا يفترض ان ينتهي بقتله، إذا لم يشكل خطراً حقيقياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com