الدور التركي في معركة الموصل.. بغداد تنفي وأنقرة تؤكد

بغداد- وكالات:ـ بعد نفي بغداد، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مشاركة القوات التركية في عمليات استعادة الموصل، مضيفا أن نيران المدفعية التركية قتلت 17 من عناصر “داعش” منذ بدء المعركة.

في أول مشاركة لأنقرة في معركة الموصل.. المدفعية التركية تقصف مواقع لـ”داعش” في بعشيقة

وقال جاويش أوغلو، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول: “نساهم في عملية تحرير الموصل في اتجاهات كثيرة. وتشارك القوات المحلية، التي دربها خبراؤنا في قاعدة بعشيقة، في العملية بنشاط. كما تشارك فيها أربع من مقاتلاتنا “إف 16″. ويمثل أمن العراق وسيادته القدر نفسه من الأهمية بالنسبة إلينا كأمننا وسيادتنا”.

 وأضاف أن المدفعية التركية التي تقدم الدعم لقوات البيشمركة قتلت 17 من عناصر تنظيم “داعش” خلال العملية ونحو 700 من مسلحيه منذ وصول عسكريين أتراك إلى قاعدة بعشيقة شمال الموصل في ديسمبر/كانون الأول من العام 2015.

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، نفى في بيان، نشر الاثنين، مشاركة تركيا في تحرير الموصل “بأي شكل من الأشكال”، وذلك ردا على تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الذي قال، الأحد، إن المدفعية التركية قصفت مواقع للإرهابيين في بعشيقة بعد أن طلبت قوات البيشمركة الكردية العراقية الدعم.

وقال يلدريم: “طلبت قوات البيشمركة المساعدة من جنودنا في قاعدة بعشيقة، ونحن نقدم الدعم بالمدفعية والدبابات والهاون”.

ودعت بغداد أنقرة مرارا إلى سحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة الواقع شمال شرق الموصل، المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” منذ أكثر من عامين، فيما تقول أنقرة إن نحو 700 جندي تركي يدربون قوات عراقية في القاعدة.

وبدأ الجيش العراقي وقوات البيشمركة هجوما واسعا فجر الاثنين 17 أكتوبر لاستعادة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية. وتسبب وجود القوات التركية على الأراضي العراقية بحرب كلامية بين أنقرة وبغداد.

وأعلن يلدريم الثلاثاء أن طائرات تركية شاركت في عمليات التحالف الدولي الجوية خلال الهجوم. وكان الرئيس رجب طيب أردوغان أكد أن تركيا ستشارك بالتاكيد في عملية تحرير الموصل، بالرغم من رفض الجانب العراقي الرسمي الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة بشمال العراق.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com