قانون “تسوية المستوطنات” يعود للكنيست للتصويت

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ توصلت أقطاب الائتلاف الحاكم في إسرائيل إلى اتفاق حول صيغة ما يسمى بـ”قانون التسوية” الخاصة بشرعنة البؤر الاستيطانية والأبنية الاستيطانية المقامة على أراضي فلسطينية خاصة ويسمح بمصادرة هذه الأراضي الذي طرح القانون اليوم الاثنين على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية على أن يجري التصويت بالقراءة الأولى خلال الأسبوع الجاري.

وقالت المصادر الإسرائيلية أن الصيغة الجديدة خلت من البند رقم “7” الخاص بشرعنة البؤرة الاستيطانية “عمونا” لتسهيل مهمة الحكومة في طلب تمديد جديد لموعد إخلاء هذه البؤرة من المحكمة العليا التي أصدرت أمراً قضائياً بإخلاء البؤرة المذكورة حيث طلبت الحكومة تمديد موعد الإخلاء بشهر آخر.

وقال موقع “والله” الالكتروني الناطق بالعبرية أن الاتفاق على الصيغة الجديدة حرى بلورته خلال الأيام الماضية خلال الاتصالات التي جرت بين نتنياهو ووزير التعليم في حكومته “نفتالي بينت”.

ويقضي الاتفاق بطرح مشروع “التسوية” للتصويت دون البند السابع الوارد في الصيغة الأولى والذي والقاضي بسريان مفعول القانون بأثر رجعي على البؤر الاستيطانية الصادر بحقها قرارات إخلاء من قبل المحكمة العليا وبينها البؤرة الاستيطانية “عمونا” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شرقي رام الله المحتلة.

ورغم استبعاد البند السابع يرى قادة الاستيطان في الصيغة الجديدة انجازاً كبيرا ً وهاماً لم يكن بمقدورهم أن يحلموا بمثله في أوقات سابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com