نتنياهو يبلغ حكومته صعوبة بناء مستوطنة جديدة لمستوطني عمونة

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ كتبت “هآرتس” أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قال أمس الأحد، خلال اجتماع المجلس الوزاري السياسي – الأمني، أنه في إعقاب طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كبح البناء في مستوطنات الضفة الغربية، سيكون من الصعب تنفيذ قرار بناء مستوطنة جديدة لمستوطني بؤرة عمونة سابقا.

وقال مسؤولان رفيعان اطلعا على تفاصيل الجلسة، أن نتنياهو قال للوزراء انه كما يبدو لن يكون مفر من العثور على حل آخر لمستوطني عمونة، في ضوء الالتزام الذي قطعه لهم ببناء مستوطنة جديدة. وقال احد المسؤولين أن نتنياهو أكد بأن الموضوع الرئيسي الذي يحاول دفعه أمام الرئيس ترامب هو مواجهة التهديد الإيراني وان هذه المسألة مطروحة في مقدمة جدول الأولويات وعلى حساب قضايا أخرى، كإنشاء مستوطنة جديدة.

وكان نتنياهو قد استعرض خلال جلسة الحكومة التي عقدت قبل جلسة المجلس الوزاري المصغر، نتائج زيارته إلى واشنطن واجتماعه بالرئيس ترامب. وسأل الوزراء نفتالي بينت واييلت شكيد واوري اريئيل رئيس الحكومة عما سيؤول إليه مصير المستوطنة الجديدة التي وعد بإقامتها لمستوطني عمونة، وأكدوا أنه يجب تنفيذ هذا الالتزام.

وعمل نتنياهو خلال دقائق طويلة على الشرح للوزراء بأن ترامب على استعداد للتوصل الى تنسيق كبير مع اسرائيل في المسائل الأمنية الإستراتيجية، وأوضح لهم انه رغم ضرورة العثور على حل لمستوطني عمونة الا ان اقامة المستوطنة ليست مطروحة في مقدمة جدول الأولويات. وقال: “مع كل الاحترام لعمونة، يجب الآن التركيز على التنسيق مع ترامب في موضوع إيران. هذا هو الموضوع المطروح في مقدمة جدول الأولويات. لا يهمني عدد التغاريد التي سيكتبها الناس هنا على تويتر”.

وقال نتنياهو لأعضاء المجلس الوزاري المصغر أنه يوجد خلاف بين إسرائيل وإدارة ترامب في موضوع البناء في المستوطنات، وانه تم تشكيل طاقم مشترك برئاسة السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، رون دريمر، ومبعوث الرئيس ترامب لشؤون المفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، لمحاولة التوصل إلى تفاهمات. ويشار إلى أنه بعد أول لقاء بين نتنياهو واوباما أيضا ًفي أيار 2009، تم تشكيل طاقم مشترك لموضوع البناء في المستوطنات. وبعد نصف سنة من تشكيل ذلك الطاقم وافق نتنياهو على تجميد البناء جزئيا لمدة عشرة اشهر.

وأكد رئيس الائتلاف الحكومي، النائب دافيد بيتان، خلال حديث إذاعي، أمس، أن رئيس الحكومة يعيد فحص التزامه بشأن مستوطني عمونة، وقال: “انه يفحص موضوع تخفيف البناء إلى حد معين في المستوطنات. سيتم منح مساكن ملائمة لسكان عمونة في يهودا والسامرة. انهم يريدون مستوطنة مستقلة ورئيس الحكومة يفحص الموضوع مجددا”.

وتكتب “إسرائيل اليوم” انه في تعقيب ديوان نتنياهو على قول رئيس الحكومة، بأنه سيكون من الصعب تنفيذ قرار بناء مستوطنة جديدة لمستوطني عمونة، جاء بأن رئيس الحكومة لم يتراجع عن إقامة المستوطنة، وإنما يريد عمل ذلك من خلال التنسيق مع إدارة الرئيس الأمريكي ترامب. وقالوا انه إلى جانب الخطوات التي أعلن عنها نتنياهو ولم ينسقها مع الولايات المتحدة، كبناء آلاف الوحدات الإسكانية الجديدة في يهودا والسامرة، هناك خطوات يعتقد أنه من المفضل التفاهم حولها بين البلدين.

في هذا السياق أعربت مصادر في حزب الليكود عن تقديرها بأن الائتلاف الحكومي الحالي لن يصمد إذا لم يتم توفير حل لمستوطني عمونة يعتمد على الالتزام نحوهم. وفي هذا الموضوع، تظاهر مستوطنو عمونة أمام دار الحكومة، أمس، وطالبوا باحترام الاتفاق الموقع معهم، وإقامة مستوطنة جديدة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com