نتنياهو اعتمد المبادرة لمفاوضة هرتسوغ على الانضمام إلى الائتلاف

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أكد بنيامين نتنياهو خلال اجتماع وزراء الليكود في الكنيست، أمس، موضوع القمة السرية. وقال للوزراء انه هو الذي بادر إلى عقد القمة التي انعقدت قبل سنة في العقبة.

وقال هرتسوغ، أمس، معقبا على الموضوع أن نتنياهو “ارتعد وهرب”. وأضاف في تصريحات للقناة العاشرة أن المبادئ التي عرضت خلال القمة تشمل الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وشكلت قاعدة للاتصالات مع نتنياهو من اجل تشكيل حكومة وحدة.

وأضاف: “هذه الورقة كانت ستغير وجه الشرق الأوسط، ومن هرب في النهاية كان نتنياهو. لقد أوضح له قادة لهم أهميتهم في كل العالم، وفي المنطقة بشكل خاص، مدى رغبتهم بانضمامي إلى الحكومة لأنهم رأوا في ذلك دليلا على جدية نتنياهو إزاء الخطوة، لأنهم لا يصدقونه”.

ورفض هرتسوغ كشف من هم القادة الذين اتصلوا به، لكنه قال انه اتفق مع رئيس الحكومة على عدة مبادئ، من بينها الموافقة على مبادئ مبادرة السلام العربية، بناء الجدار، الانفصال عن الفلسطينيين وتجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية”. وقال انه حصل على فيتو كامل بشأن البناء في الضفة الغربية.

وحسب هرتسوغ فقد فشلت الاتصالات لتشكيل حكومة وحدة لأنه نتنياهو تخوف من تمرير خطوة سياسية في حزبه وادخل إلى المفاوضات الوزير ياريف ليفين، الذي تآمر طوال الوقت وافهمه صعوبة الحديث داخل الليكود عن الكتل”. وحسب هرتسوغ، فان نتنياهو يكاد لا يسيطر على حكومته، وان رئيس الحكومة الفعلي هو بينت وهو الذي يحاصره.

ونفى هرتسوغ ما قاله نتنياهو، أمس، من أنه المبادر إلى قمة العقبة، وقال أن من بادر إليها هو كيري، وأنه شخصياً فرح بذلك واعتقد أنها فرصة كبيرة لتحقيق الأمل لإسرائيل وللشعوب المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com