كيف يؤثر تراجع الدولار واليورو المتواصل على الاقتصاد الإسرائيلي؟

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ واصل الشيقل الإسرائيلي مطلع هذا الأسبوع تعزيز موقعه مقابل الدولار الذي تراجع سعر صرفه اليوم ” الاثنين” بـ 0:4% ليباع بـ 3:70 شيقل لكل دولار واليورو الذي تراجع بنسبة 0:6% ليباع بـ 3:93 شيقل .

وشهدت الأسواق العالمية حالة من الهدوء فيما يتعلق بأسعار صرف الدولار حيث يمتنع تجار أسواق الأوراق المالية كعادتهم في مثل هذا اليوم من كل عام عن القيام بخطوات جوهرية أثناء عطلة ” يوم الرؤساء ” الذي يحل ” ثالث يوم ” اثنين ” من شهر شباط ” فيما يواصل السوق الإسرائيلي تحديد أسعار صرف نموذجية رغم العطلة في الولايات المتحدة.

ونقل الموقع الاقتصادي ” كلكليست” الصادر عن مجموعة ” يديعوت احرونوت” الصحفية عن ” الكس زبجينسكي ” الاقتصادي الرئيسي كبرى شركات الاستثمارات ” ميتاف داش ” قوله بأنه ورغم تعزيز الشيقل لقوته التي زادت بنسبة 10% بشكل تراكمي مقابل سلة العملات المختلفة ما بين 2015-2016 لا زال تأثير هذه الحالة على الصادرات الإسرائيلية ضعيفاً.

وأضاف ” الكس ” كنا نتوقع أن تتسبب زيادة قوة الشيقل بتآكل الأرباح وأن تلحق الضرر تحديدا في الفروع الاقتصادية ذات المستوى التكنولوجي المتدني التي تعمل في العادة ضمن هوامش ربح متدنية لكن المعطيات الإحصائية تشير إلى اتجاه مغاير تؤكد أن الفروع الاقتصادية ذات المستويات التكنولوجية التقليدية والمختلطة وتلك التقليدية الصرفة حققت نتائج أفضل بكثير “. “.

وقالت شركة “FXCM إسرائيل ” اليوم أنه وبعد تسجيل الدولار مقابل الشيقل تراجعاً سلبيا للأسبوع الخامس من بين الأسابيع الستة الأخيرة، حيث بيع بسعر صرف هو الأقل منذ أكتوبر 2014 ورغم الاستقرار النسبي للدولار في الأسواق العالمية فقد تدخل بنك إسرائيل خلال الأسابيع الماضية في عمليات الاتجار بالعملات لكن لم يكن لهذا التدخل أي تأثير يذكر ومن الممكن أن يستغل البنك وصول الدولار إلى مستوى 3:70 ليعود يتدخل مرة أخرى، خاصة وأن الأسواق تشهد حالة من البيع الزائد للدولار كما يمكن ان تصل مستويات الطلب من قبل السماسرة إلى مستوى أعلى كون هؤلاء السماسرة معنيين باستغلال سعر صرف الدولار المتدني “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com