وزير خارجية بريطانيا: إحياء ذكرى وعد بلفور سيكون رمزياً

لندن- وكالات:ـ اجتمع السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة أ.د. مانويل حساسيان بوزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط “توبياس الوود” لاستيضاح موقف بريطانيا في عدد من القضايا، على رأسها عزمها الاحتفال بمرور 100 عام على وعد بلفور.

وأكد “الوود” على التزام الحكومة البريطانية بموقفها ودعمها لحل الدولتين، وأنها ستبذل قصارى جهدها لجعل إدارة ترامب تلتزم به، كإطار وحيد لحل الصراع.

وفيما يختص باحتفالات مئوية وعد بلفور، أوضح الوود أن بريطانيا لن تقيم اي احتفالات، ولكن في نفس الوقت لن تستطيع تجنب إحياء ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور بشكل رمزي.

وأعرب عن عميق قلق الحكومة البريطانية من الوضع الحالي في فلسطين، مؤكدا ان تصويت الحكومة البريطانية في صالح قرار مجلس الأمن في الأمم المتحدة رقم 2334 إنما جاء تأكيدا على اعتراض حكومة المملكة المتحدة على المستوطنات.

وتحدث أ.د. حساسيان هذا الأسبوع في عدد من اللقاءات، وألقى عدد آخر من المحاضرات، كان من بينها أن تحدث مساء أمس في البرلمان البريطاني عن الوضع المزري والقاسي الذي يعايشه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث تحدث عن سوء أوضاعهم على كافة الصعد الإنسانية، سواء المعيشية أو الصحية أو حتى التعليمية.

وطالب الحكومة اللبنانية بتحسين أوضاعهم الإنسانية وإعطائهم حق الحصول على فرصة عمل.

وألقى محاضرة يوم أمس في جامعة ايست انجيليا عن الوضع الراهن في فلسطين وسياسة نتنياهو واميريكا الخارجية تجاه فلسطين والشرق الأوسط.

وفي كلمة ألقاها السفير في البرلمان البريطاني يوم الأربعاء تحدث عن سياسة بريطانيا الخارجية في الشرق الأوسط، توجيه رئيسة الحكومة البريطانية دعوة إلى نتنياهو للمشاركة في إحياء ذكرى وعد بلفور.

وانتقد عدم اعتراف المملكة المتحدة بفلسطين رغم اعتراف 140 دولة بها، وعلق على عدم قيام الحكومة البريطانية باتخاذ اي إجراءات ضد إسرائيل بسبب استمرارها في بناء المستوطنات أو لوقف توزيع بضائع المستوطنات في الأسواق البريطانية رغم تأيدها لقرار مجلس الأمن رقم 2334.

وفي محاضرة ألقاها اليوم في كلية “جون ليون” تحدث عن آخر المستجدات في الشرق الأوسط وسياسة اميريكا والمملكة المتحدة تجاه القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com