لجنة إدارة غزة التابعة لحماس تباشر عملها رسمياً

غزة- البيادر السياسي:ـ باشرت اللجنة الإدارية في غزة التي كشفت عنها كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية التابعة لحماس مؤخرا عملها لإدارة المؤسسات الحكومية بعد اتهام حكومة التوافق بعدم القيام بمسؤولياتها اتجاه قطاع غزة.

واللجنة الإدارية مكونة من سبعة أعضاء وهم: عبد السلام صيام رئيساً، وتوفيق أبو نعيم مسؤول عن وزارة الداخلية والأمن الوطني، وإسماعيل محفوظ مسؤول عن وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والأوقاف، وباسم نعيم مشرف على وزارة الصحة وسلطة البيئة، ورفيق مكي مسؤول عن وزارات الاقتصاد والزراعة وسلطة المياه، وكمال أبو عون مسؤول عن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والثقافة، ويوسف الكيالي للإشراف على وزارة المالية وديوان الموظفين العام.

وتسلم كمال أبو عون عضو اللجنة الإدارية الحكومية اليوم مهام منصبه رئيساً لقطاع التعليم في محافظات غزة.

وحضر مراسم التسليم التي أقيمت بمقر وزارة التعليم زياد ثابت وكيل وزارة التعليم، وأيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي وجميع المديرين العامين بالوزارة.

ورحب الدكتور ثابت بعضو اللجنة الإدارية، مؤكداً أن الوزارة بالرغم من الصعوبات القائمة فهناك مواصلة وعمل دؤوب في مجال تنفيذ جملة من المشاريع والبرامج التعليمية النوعية على صعيد الأبنية المدرسية والمناهج التعليمية والتعليم العالي وجودة التعليم.

من جهته أشاد أبو عون بإنجازات الوزارة، وقال:” إننا في إطار اللجنة الإدارية وقطاع التعليم بالتحديد سنركز في مجال استمرار تحقيق الإنجازات و تجويد الخدمات المقدمة وذلك وفق عدة أهداف مركزية حول مجمل العملية التربوية والتعليمية”.

وكان النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة حماس البرلمانية يحيى موسى أكد في 16 آذار/مارس أن المجلس أجرى تعديلا على اللجنة الإدارية التي ستسيّر عمل الوزارات في قطاع غزة.

وقال النائب موسى لمراسل “معا” في ذلك اليوم”إن اللجنة الإدارية تتكون من 7 أعضاء ويرأسها عبد السلام صيام، مضيفا ” أن أعضاء اللجنة الإدارية ليسوا وزراء ولا مجلس وزراء ولا بديلا عن الحكومة التوافق، وإنما هي حالة اضطرارية مؤقتة للتنسيق بين الوزارات بغزة في ظل غياب حكومة التوافق”.

وأوضح أن من مهمات هذه اللجنة تذليل كافة المهام للتوحيد بين غزة والضفة إداريا وماليا وسياسيا، لافتا إلى أن فور قيام حكومة التوافق الوطني بمهماتها فلا حاجة لهذه اللجنة.

يذكر أن عبد السلام صيام تسلم في تموز 2012 مهامه كأمينا عاما لمجلس وزراء الحكومة المقالة التي كان يرأسها في ذلك الوقت إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

يشار إلى أن حركة حماس تتهم حكومة التوافق الوطني بعدم القيام بواجباتها الكاملة اتجاه قطاع غزة.

وكانت فصائل فلسطينية ومؤسسات أهلية وحقوقية حذرت من أن تشكيل اللجنة الإدارية في غزة يشكل انتكاسة جديدة لجهود المصالحة ويمهد الطريق لفصل قطاع غزة بشكل كامل ونهائي، بما لا يخدم سوى أهداف الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com