واللا العبري: ترامب ينوي الانسحاب من مبادرة التسوية بسبب ” تصرفات الفلسطينيين

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ذكر موقع واللا العبري أن  جاريد كوشنر مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام أوعز لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته عن نية ترامب للانسحاب من مبادرة التسوية بسبب تصرفات الفلسطينيين.

وقدم الفريق الأميركي في اللقاء احتجاجاً لعباس على عدم إدانته العملية الأخيرة في القدس التي أسفرت عن مقتل مجندة إسرائيلية وثلاثة مهاجمين فلسطينيين، وأيضاً على رفض الرئيس استقبال السفير الأميركي في تل أبيب ديفيد فريدمان المعروف بانحيازه الشديد لإسرائيل والاستيطان.

وجاء اجتماع كوشنر – عباس والذي وصف بأنه غير مشجع، بعد اجتماع المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وفريق فلسطيني برئاسة رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات.

 وقال مسؤولون فلسطينيون إن الخلاف بين عريقات وغرينبلات تفجر لدى مطالبة الأخير بوقف دفع رواتب الأسرى، ووقف ما أسماه التحريض والعنف. وردّ عريقات مطالباً غرينبلات بالعمل على وقف الاستيطان، واصفاً البناء على الأرض الفلسطينية بأنه “العنف الأكبر، والمحرض الأكبر”.

وأصدر عريقات أمس بياناً رفض فيه الاتهامات الإسرائيلية في شأن “التحريض الرسمي الفلسطيني”، وقال في بيانه: “حكومة الاحتلال تعمل في شكل متواصل على حرف الأنظار وابتكار أعذار جديدة وتضليلية، مثل ادعاءات (التحريض) في كل مرة تتاح فيها فرصة لإحياء المسار السياسي، على عكس القيادة الفلسطينية الملتزمة حل الدولتين والتنفيذ الكامل للقانون الدولي”.

ووصف عريقات مطالبة إسرائيل للجانب الأميركي بالعمل على «وقف التحريض» واعتبار رواتب أسر الشهداء والأسرى تحريضاً على العنف، بأنها “محاولات لوسم نضال شعبنا الوطني بالإرهاب، وتجريم شهدائنا وأسرانا المناضلين منذ انطلاق الثورة الفلسطينية”.

وابلغ  كوشنر  الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء لقائهما ليل الأربعاء- الخميس أنه سيعرض قريباً على الرئيس نتائج محادثاته مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وأن ترامب سيتخذ في ضوء ذلك قراراً إما بتقديم مبادرة سلام أو التوقف عن مساعيه، حسب صحيفة “الحياة” اللندنية.

 وقال مسؤول فلسطيني حضر اللقاء: “طلب كوشنر من عباس تقديم رؤيته للحل السياسي، وعندما استمع إلى ذلك ردّ قائلاً: أنا التقيت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو واستمعت إلى رؤيته للحل السياسي، كما فعلت هنا، والآن سأقدم تقريراً إلى الرئيس، وهو سيقرر الاستمرار وتقديم مبادرة للسلام في حال وجد هناك فرصة، أو الانسحاب”.

 وكان مسؤول فلسطيني قال ايضا إن اللقاء كان سيئا، في أقل تقدير، وتحول إلى متوتر بسبب قضية المخصصات التي تحولها السلطة الفلسطينية لذوي الشهداء والأسرى.

 وأضاف المسؤول نفسه أن “الأميركيين يتبنون ادعاءات نتنياهو بشأن التحريض الفلسطيني”، مضيفا أن غرينبلات أصر على وقف دفع المخصصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com