فلسطين تشارك في الاجتماع التشاوري بالأمم المتحدة

نيويورك –وكالات:- -شارك وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي في الاجتماع التشاوري العربي على مستوى وزراء الخارجية المنعقد على هامش الدورة 72 للجمعة العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً في نيويورك.

وقد قدم الوزير المالكي إحاطة حول الأوضاع في الارض الفلسطينية المحتلة واهمية إيلاءها الاهتمام اللازم، مشددا في ذات الوقت على مركزية القضية الفلسطينية عربياً وضرورة إعطائها الجهد التي تستحق، كما أكد على ضرورة مواصلة حشد الدعم السياسي الداعم للموقف الفلسطيني، على كافة المستويات، بما في ذلك في المنظمات الدولية.

كما أشار إلى أهمية التصدي للمحاولات الرامية إلى تقويض قرارات فلسطين في المنظمات الدولية، تحديداً ما يتعلق بالبند السابع في مجلس حقوق الإنسان والقرار المتعلق بالقدس في اليونيسكو وغيرها من التحركات.

من ثم دعا في كلمته الدول العربية إلى تكثيف الجهود الدولية لترسيخ دعائم الدولة الفلسطينية المستقلة والتأكيد على أن أي مباحثات مستقبلية يجب ان تبنى على أساس حل الدولتين كالحل الوحيد لتحقيق السلام، كذلك رفض الاستيطان الاستعماري بكافة أشكاله، مطالبا الدول العربية التصدي لكافة المحاولات التي تسعى لتقويض الحقوق الفلسطينية على مستوى المنظومة الدولية، أو فرض أسس جديدة لأية جهود مستقبلية لتحقيق السلام.

في ذات السياق استعرض المالكي أمام المشاركين الهجمة الشرسة التي تنفذها إسرائيل على الأرض من عمليات التهويد الممنهجة التي تتعرض له الأماكن المقدسة من اعتداءات وانتهاكات يومية خاصة الحرم القدس الشريف عبر فرض واقع جديد بهدف تغيير معالم مدينة القدس وإغلاق الطريق على إمكانية التفاوض والقضاء على أية فرصة للسلام وإفشال حل الدولتين.

كما عقد الوزير رياض المالكي لقاء مع وزير الخارجية الفنزويلي خورخي اررياسا حيث عبر عن اعتزازه بالصداقة التي تجمع البلدين وتقديره العميق لوقوف فنزويلا دوماً إلى جانب قرارات الشعب الفلسطيني وحكومته وشعبه.

كما أكد على أهمية تعزيز وتطوير التعاون المشترك ما بين البلدين والسعي الدائم لدعم العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

بدوره أكد الوزير الفنزويلي على دعم بلاده الدائم غير المشروط للشعب الفلسطيني الصديق وعبر عن حقه في دولة مستقلة مع كامل الحقوق التي تكفلها القوانين الدولية، كما أعاد تأكيده إلى ضرورة إنهاء الاحتلال ومحاسبة دولة الاحتلال على الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني الاعزل.

في النهاية تقدم اررياسا برسالة شكر وامتنان نيابة عن الشعب الفنزويلي للشعب الفلسطيني الصديق على المساعدة الأخيرة عبر تقديم شحنة أدوية دعماً ووقوفاً إلى جانب شعبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com