اللجنة الرئاسية العليا تجتمع مع وكلاء الكنائس الأرثوذكسية

رام الله – البيادر السياسي: – عقد في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله اجتماع دعت إلية اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين مع ممثلين عن وكلاء الكنائس الأرثوذكسية في المناطق الفلسطينية لمناقشة الرسالة التي كان قد وجهها وكلاء الكنائس إلى الرئيس محمود عباس “أبو مازن” والتي أحالها إلى اللجنة الرئاسية العليا من أجل المعالجة.

وفي بداية الاجتماع شكر وكلاء الكنائس الرئيس محمود عباس على اهتمامه برسالتهم التي تضمنت المطالبة بإيقاف ومنع بيع أراضي الوقف الأرثوذكسي والعمل على استعادتها.

وكذلك طالبت الرسالة بتفعيل قانون المجلس المختلط الأردني رقم (27) لعام 1958 الخاص بالبطريركية الأرثوذكسية للقيام بمهامه كاملة.

وثمن الحضور ما ورد في الرسالة مع التأكيد على أهمية توحيد الموقف وتبني خطابا موحداً وعلى عدم اللجوء للغة الاتهامات والتخوين التي من شأنها تعميق الانشقاق الداخلي.

واعتبر المجتمعون أن قضية أملاك باب الخليل وبالتحديد فندقي امبريال والبتراء تعتبر القضية الأساسية والمدخل لمواجهة مخططات جمعية عطيرت كوهانيم الاستيطانية التي تحاول الاستحواذ على هذة الأملاك بالغش والخداع وأيدوا جميع الخطوات لاستعادتها وفي مقدمتها رسائل الاحتجاج التي أرسلها الأخ الرئيس محمود عباس ” إلى عشرة من الرؤساء الدينيين وقادة الدول في العالم وكذلك أيدوا خطوات البطريركية في الاستئناف إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية التي أجازت عملية التأجير طويلة الأمد والتي جرت في زمن البطريرك السابق في العام 2004.

وأيد الحضور العمل من أجل تفعيل القانون الأردني لتشكيل المجلس المختلط وانتخاب المجالس الملية للطائفة الأرثوذكسية كمدخل مهم للحفاظ على الكنيسة وأملاكها وخدمة الصالح العام، مع إيجاد الصيغة المناسبة لإشراك الداخل وغزة وكذلك السعي لاحقاً لإدخال تعديلات على القانون المذكور.

وثمن الحضور التنسيق والتعاون الفلسطيني الأردني في هذا المجال والالتزام بالاتفاقية الأردنية الفلسطينية حول الوصاية على الأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس.

وكذلك أكد الحضور على أهمية استمرار التواصل والحوار مع جميع الاتجاهات والمواقف بين أبناء الطائفة الأرثوذكسية.

وقد حضر الاجتماع عن اللجنة الرئاسية العليا حنا عميرة رئيس اللجنة وزياد البندك وهاني الحايك ود.حنا عيسى والسفير عيسى قسيسية وكذلك باسم بدرا.

كما حضر الاجتماع 16 من ممثلي وكلاء الكنائس في كل من القدس وبيت جالا وبيت ساحور وبيرزيت وجفنا والزبابد ونابلس وعابود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com