الرئيسية >> مقالات جاك خزمو >> لمواجهة قرار ترامب.. المطلوب وقفة مراجعة شجاعة

لمواجهة قرار ترامب.. المطلوب وقفة مراجعة شجاعة

ديسمبر 7, 2017 في 12:55 م

بعد أن أدلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخطابه مساء أمس الاربعاء 6 كانون الاول 2017، اعترف فيه بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، وأصدر أوامره ببدء خطوات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب للقدس، لا بد من وقفة مراجعة صريحة لمواجهة مثل هذا القرار الخطير الذي يؤكد انحياز الادارة الأميركية الكبير للمواقف الاسرائيلية، ويؤكد أن أميركا لن تكون راعياً نزيهاً لمسيرة السلام بعد اليوم.

ولا بدّ من وقفة شجاعة لا نجلد فيها أنفسنا، بل نقيّم فيها موقفنا عبر العقود الماضية تجاه الحفاظ على صمود وعروبة المدينة المقدسة.

لا شك ان هناك تقصيراً تجاه القدس، فكثيرون يحبونها ويتعاطفون معها، ولكن أين هي الأفعال لتعزيز الصمود؟ وأين هي الاجراءات الواقعية والفعلية التي تدعم جميع أبناء القدس ليبقوا صامدين ومرابطين ومتحدين كل الاجراءات الاسرائيلية، والقرارات والمواقف الأميركية.

هناك اهمال واضح تجاه المدينة، وهناك تقصير مقصود، وهناك تغاضِ عن معاناة أبنائها.. فالقدس تعاني منذ سنوات، وتئن تحت وطأة الآلام والمعاناة، والدعم يأتي اليها فقط عبر بيانات عاطفية ، وفي الكثير من الاحيان، هي بيانات خجولة!

تساؤل يطرحه أبناء المدينة: ماذا قُدّم عبر السنوات الماضية لدعم صمود القدس؟ قد يدعي مستفيدون ومتنفذون انه قدم الكثير، ولكن على أرض الواقع لم يقدم ما هو يستحق الذكر، وما هو يؤثر ايجاباً على صمود المدينة.

وتساؤل آخر يجب طرحه الآن: ما هو المطلوب لمواجهة هذا الانحياز الأميركي لاسرائيل، وللحفاظ على ما تبقى من عروبة القدس؟

والجواب معروف ولا حاجة للافصاح عنه، ولكن الأهم هو العمل به وفي أسرع وقت، عندها نستطيع الرد على خطاب الرئيس ترامب بالقول أنه لا يستطيع تغيير الأمر الواقع للمدينة العربية، ولا يستطيع أنْ يصادر الدماء العروبية التي تسير في عروق كل أبنائها.. وان خطابه، إنْ احسنا صنعاً وتصرفاً، سيلقى في مزابل التاريخ، وسيبقى وصمة عار على جبين ترامب نفسه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل تخوض اسرائيل حرباً بالنيابة عن السعودية؟!

هناك خلاف في الرأي بين المؤسستين العسكرية والسياسية في اسرائيل حول التعامل مع “حزب الله” ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ