اتحاد المعلمين يختتم مشاركته في اجتماع اتحاد المعلمين العرب

رام الله-البيادر السياسي:- اختتم وفد الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين زيارته لجمهورية العراق التي جاءت للمشاركة في الاجتماع الثالث من الدورة التاسعة عشر للمجلس المركزي لاتحاد المعلمين العرب الذي عقد في بغداد بالفترة الواقعة من 4-7/12/2017، حيث ترأس الوفد الأمين العام للاتحاد سائد ارزيقات وكل من مسؤول العلاقات العربية حلمي حمدان والمسؤول المالي رمزي قواسمه والأمين العام لاتحاد المعلمين العرب عضو الأمانة العامة هشام مكحل، وافتتح أعمال المجلس دولة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في المسرح الوطني في العاصمة بغداد بحضور سفراء الدول العربية والصديقة المتواجدين في بغداد.

هذا وناقش الاجتماع على مدار أيام انعقاده العديد من القضايا العربية فيما يخص التربية والتعليم والموقف من القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية والعراقية والسورية واليمنية، كما صادق المجلس على التقريرين الإداري والمالي المقدم من قبل الأمانة العامة لاتحاد المعلمين العرب.

وأصدر المجلس في نهاية أعماله بياناً ختامياً تضمن النقاط التالية:

أولا: تم التأكيد من قبل المجلس على بقاء القضية الفلسطينية القضية المركزية والأساسية للأمة العربية، حيث رفض المجلس رفضا قاطعا الموقف الأمريكي المتمثل بإعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية القدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ثانيا: دعوة المجلس لكل النقابات والاتحادات العربية للمعلمين إلى ضرورة تنظيم مسيرات جماهيرية حاشدة في بلدانهم يكون المعلمين والطلبة أساسها رفضاً للموقف الأمريكي ودعما للقضية الفلسطينية.

ثالثا: ثمن وأشاد المجلس بجهود القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس في انجاز المصالحة الوطنية.

رابعا: رفض المجلس المركزي لاتحاد المعلمين العرب أي تدخلات خارجية بالمناهج العربية وخاصة المنهاج الوطني الفلسطيني رافضا بالتحديد تدخلات وكالة الأونروا في هذا المنهاج في فلسطين، معربا المجلس عن فخره بالمنهاج الوطني الفلسطيني.

خامسا: هنأ المجلس العراق حكومة وشعبا على الانتصار الذي حققه الجيش العراقي والحشد الشعبي على الإرهاب ودحر عصابات داعش، وثمن كذلك الانتصارات المتوالية للجيش العربي السوري على الإرهاب، وأدان المجلس العمل الإرهابي الوحشي الذي تعرضت له مصر العروبة، كما رفض المجلس موقف جامعة الدول العربية باعتبار حزب الله منظمة إرهابية مؤكدا على شرعية مقاومة الاحتلال بكل الطرق والوسائل المتاحة.

كما قام الوفد بزيارة المرجعية السنية في العراق واللقاء برئيسها الشيخ الدكتور أحمد حسن طه في بغداد، وزيارة المرجعية الشيعية في مدينة كربلاء واللقاء برئيسها الشيخ عبد الهادي الكربلائي.

وفي نفس السياق عقد الوفد عدة اجتماعات كان أهمها الاجتماع بمحافظ محافظة بابل ومحافظ كربلاء ومع نقابة المعلمين العراقيين المركز العام وعدة فروع.

يذكر أن الوفود المشاركة بالاجتماع كانت من فلسطين وسوريا والعراق وتونس والجزائر والمغرب والسودان واليمن ومصر وليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com