مجلس الأمة الكويتي يطرح خارطة طريق للرد على قرار ترامب بشأن القدس

الكويت – وكالات:ـ دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، اليوم ، إلى إصدار بيان موجه للاتحاد البرلماني الدولي لدعوته إلى القيام بمسؤوليته إزاء القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك خلال مشاركته في قمة طارئة لرؤساء مجالس الشورى والبرلمانات العربية بالمغرب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وطرح الغانم -خلال القمة- خارطة طريق تتضمن عددا من الخطوات بشأن التحركات لمواجهة تداعيات القرار الأمريكي، من بينها مخاطبة أعضاء الكونجرس الأمريكي من خلال تكليف رئاسة الاتحاد البرلماني العربي بإرسال رسائل عن المخاطر والآثار المترتبة على القرار الأمريكي في محاولة لإظهار طبيعة ذلك القرار وما ينطوي عليه من تداعيات بالغة الخطورة.

وأكد الغانم ضرورة دعم الجهود الرامية لترسيخ المصالحة الوطنية الفلسطينية ودعم الصمود الفلسطيني والجهود العربية، خاصة جهود العاهل المغربي باعتباره رئيسا للجنة القدس وكذلك جهود المملكة الأردنية باعتبارها صاحبة الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية؛ لحماية المدينة المقدسة وهوية مقدساتها الإسلامية والمسيحية.

 كما دعا إلى تفويض لجنة دعم صمود الشعب الفلسطيني لزيارة المنظمات البرلمانية والبرلمانات الدولية، داعيًا إلى توجيه رسائل شكر للبرلمانات المؤيدة للقضية الفلسطينية والتواصل مع برلمانات الدول المحايدة وإعطاء الأولوية لموضوع القدس في المباحثات الثنائية للبرلمانات العربية.

وكانت أعمال القمة الطارئة لرؤساء مجالس الشورى والبرلمانات العربية انطلقت بمقر البرلمان المغربي، في وقت سابق اليوم الخميس، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بإجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها إلى جانب بلورة موقف عربي موحد على مستوى البرلمانات العربية للتعامل مع التحديات التي يطرحها القرار الأمريكي.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com