بيروت: مؤتمر حول وضع الإعلام في العالم العربي بمشاركة فلسطين

بيروت- البيادر السياسي:ـ نظمت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، والمعهد السويدي في الإسكندرية، في العاصمة بيروت اليوم الخميس، مؤتمرا حول “وضع الإعلام في العالم العربي”.

ويعقد المؤتمر برعاية وحضور وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي، وبمشاركة المشرف العام على الإعلام الرسمي في دولة فلسطين أحمد عساف، ورئيس المجلس الوطني للإعلام في لبنان عبد الهادي محفوظ، ومديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان، وسفير دولة فلسطين أشرف دبور، وسفراء الدول العربية المعتمدين في لبنان، ورؤساء وكالات أنباء عربية ودولية.

وقال الوزير الرياشي في كلمته بالمؤتمر، أن “الإعلام لغة العصر واللغة الحقيقية لبناء إنسان جديد لهذا العصر”، مشيرا إلى أن الحوار عمل شجاع وحقيقي يحتاج إلى طرفين للتوصل إلى قواعد ونقاط مشتركة.

وأكد الرياشي أن قضية القدس هي من إحدى القضايا الكبيرة التي تحتاج إلى حوار مع الغرب حتى لا يكون التضامن معها تضامنا شكليا وصوريا.

من جهته، أكد المشرف العام على الإعلام الرسمي في دولة فلسطين احمد عساف، أن الحديث عن الإعلام وتناوله بالأساليب والأدوات التقليدية لم يعد مناسباً، “فنحن اليوم أمام ما يشبه الانفجار الإعلامي الكوني الكبير، ومن الصعب التنبؤ بنتائجه والتحكم بها. لذلك لم يعد بمقدور طرف أن يتحكم أو يتفرد في توجيه الرأي العام كما كان ممكناً في زمن الإعلام التقليدي القديم”.

وبين أن للإعلام الفلسطيني تحديات ومسؤوليات ومهام مختلفة، أساسها الدفاع عن الهوية الوطنية والحقوق التاريخية. “لكنه تأثر بالعولمة وأدواتها، فالساحة الفلسطينية كانت ولا تزال مستباحة من الأطراف والجهات كافة”.

وأوضح عساف أن الإعلام الرسمي عمل ضمن أسس الحفاظ على المصداقية، ومبدأ “إذا ما أردت أن تكون مؤثراً عليك أن تبدأ بحاجات المواطن واهتماماته، وطموحاته”، وان العمل على تطوير الإعلام، لا على صعيد البنى التحتية والأدوات وحسب، بل على صعيد الرؤى، وإحداث حالة تكامل بين أدوات الإعلام التقليدي، وأدوات الإعلام الحديث والرقمي، وتحويل الإعلام الرسمي من ناقل لخبر إلى ناقل ومؤثر في توجهات الرأي العام، دون احتكار مهمة صياغة الوعي أو تحديد توجهات الرأي العام.

ويتضمن المؤتمر ثلاث جلسات الأولى بعنوان “السلطة الرابعة بين الإعلام التقليدي ومنتديات التواصل” فيما تعقد الجلسة الثانية بعنوان “الإعلام موجه للرأي العام او عاكس له” أما الجلسة الثالثة فتعقد بعنوان “الإعلام في العالم العربي…الفرص والتحديات”، على أن يختتم المؤتمر مساء بجلسة ختامية يتخللها إعلان التوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com