الكشف عن شروط إسرائيل لحل الأزمة مع لبنان

بيروت- وكالات: – كشفت صحيفة الجمهورية اللبنانية عن الخطة التي طرحها مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد ساترفيلد لحل النزاع بين لبنان وإسرائيل، والتي لم تلق صدى ايجابيا لدى الحكومة اللبنانية.

وكشفت الجمهورية عن خطة ساترفيلد التي حملها من إسرائيل:

1- تمسّكُها بمبدأ المشاركة في البلوك 9 .

2- استعدادها لإجراء مفاوضات مع لبنان حول الموضوع النفطي، واقتراحها تشكيل لجنة تقنية مع لبنان على غرار اللجنة الثلاثية العسكرية المشتركة التي تجتمع في الناقورة دورياً.

3- رغبتُها في أن ترعى الولايات المتحدة الأمريكية هذه المفاوضات.

4- تحذيراتها للبنان من المباشرة في أعمال التنقيب لأنّها لن تبقى مكتوفة.

الرد اللبناني:

رفض لبنان مبدأ المشاركة الإسرائيلية في البلوك 9 ، إذ إنه يَعتبره ملكاً له لأنه يقع ضمن مياهه الإقليمية، لكنّه منفتح على مبدأ الرعاية الأمريكية للمفاوضات بغية حلّ النزاع النفطي سلمياً من دون المسّ بالحقوق اللبنانية.

أمّا بالنسبة إلى تأليف لجنة تقنية إسرائيلية ـ لبنانية، فبَرز تبايُن في الموقف اللبناني، إذ إنّ المسؤولين ينظرون بإيجابية إلى هذا الاقتراح، شرط أن تكون اللجنة تابعة للّجنة العسكرية الثلاثية القائمة حالياً، بحيث ينضمّ إليها خبيران إسرائيلي ولبناني في قضايا القانون الدولي والنزاعات النفطية. في حين أنّ مسؤولين آخرين يرفضون الفكرة كلياً ويفضّلون أن تواصِل واشنطن مفاوضاتها من دون تواصل لبناني ـ إسرائيلي مباشر.

وفي هذا الإطار، عُلِم أنّ ساترفيلد ابلغَ المسؤولين اللبنانيين أنّ إدارة بلاده ترغب في حصول ليونة في موقف لبنان لكي تتمكّن من مواصلة دورِها والتوصّل إلى نتائج ايجابية، غير أن الموقف اللبناني لم يتغيّر، خصوصاً أنه لا يوجد أي فريق، لا سيّما من المعنيين بالوضع الجنوبي، يَسمح لنفسه بالتنازل عمّا يعتبره حقاً عشيّة الانتخابات النيابية.

وقالت مصادر مطلعة إنّ استمرار الوساطة الأمريكية لا يَهدف إلى إيجاد حلّ للملف النفطي بمقدار ما يَهدف إلى منعِ التدهور الأمني في الجنوب بين لبنان وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com