وزير الزراعة يطلق الخطة الوطنية للعنب في الخليل

الخليل- البيادر السياسي:ـ نفذت وزارة الزراعة بالتعاون مع مؤسسة اوكسفام حفل إطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب في محافظة الخليل، تحت رعاية وزير الزراعة د. سفيان سلطان ومحافظ الخليل كامل حميد.

جاء ذلك بحضور مدير مديرية زراعة الخليل م. أسامة جرار وم. صلاح البابا مدير عام الإرشاد وم. عودة صبارنة مدير دائرة البستنة ووفد من وزارة الزراعة و مدراء الزراعة في الجنوب وبعض من رؤساء البلديات في المحافظة ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية وكليات الزراعة وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والمواطنين والمزارعين.

ورحب جرار بالحضور، مبينا أهمية هذه الورشات في تطوير قطاع العنب وأن الزراعة ليست نشاطا اقتصاديا ومصدر دخل فقط بل تعتبر مساهمًا رئيسًا في حماية الأراضي من المصادرة والاستيطان تحقيق الأمن الغذائي توفير فرص، بالإضافة إلى إسهامها المباشر في تحسين البيئة والمحافظة عليها وعلاقتها بالقطاعات الأخرى كمزود لمتطلبات الصناعة ومستهلك ومستخدم للمدخلات والخدمات من القطاعات الأخرى.

ثم تحدث محافظ الخليل، مشيراً إلى أهمية هذا اليوم في إطلاق حفل إطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب، مبينًا أن للزراعة في فلسطين أهمية خاصة عملت على تامين صمود المجتمع الفلسطيني أمام التحديات من خلال مساهمتها في توفير الغذاء للمجتمع إضافة إلى مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، والتجارة الخارجية، ومساهمتها الايجابية في المحافظة على البيئة والتنوع الحيوي والحماية من التصحر.

وبينت فداء الحسيني ممثلة اوكسفام أهمية إنجازات هذه الإستراتيجية بعد جهود كبيرة بذلها فريق متكامل وتشاركي من مختلف الأطراف ذات العلاقة من جهات حكومية وغير حكومية، ومؤسسات مجتمع مدني ومنتجين وجمعيات ومصنعين وتجار وأصحاب مصلحة وفي مقدمتهم مجلس العنب الفلسطيني وتشكل الإستراتيجية خطوة باتجاه تعزيز القطاع الزراعي الفلسطيني نهضته وتعزيز الحماية للمزارع وتوفير مصدر دخل له.

وفي كلمة وزير الزراعة بين أن القطاع الزراعي يعتبر جزءا ومكونا رئيسيا من النسيج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للشعب الفلسطيني، كما ان الزراعة ليست مصدرا للدخل فحسب، بل هي عنوان الصمود و التحدي و التشبث بالأرض الفلسطينية المهددة بالمصادرة و الاستيطان في ظل الهجمة الشرسة التي يواجها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين، والتي طالت البشر والشجر والحجر.

ونوه إلى مشروع تخضير فلسطين والذي رصد توزيع ثلاثمائة ألف شتلة عنب خلال موسم 2017-2018 في جميع محافظات الوطن الشمالية والجنوبية.

وعرض م. عودة صبارنة مدير البستنة الشجرية في وزارة الزراعة الخطة الوطنية لقطاع العنب من قبل الإدارة العامة للإرشاد .

وتحدث د. شوكت الصرصور عن أهم محاور الخطة وآليات التنفيذ ومن ثم مناقشتها، وتم إنهاء الحفل بالخروج بعدد من المقترحات والتوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com