الرئيس يمنح شاعرًا عراقيًا وسام الثقافة

برلين- البيادر السياسي:ـ سلمت د.خلود دعيبس سفيرة فلسطين لدى ألمانيا، بحضور الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، فخرية البرزنجي زوجة الشاعر والفنان العراقي الراحل مؤيد الراوي وسام الثقافة والعلوم والفنون مستوى (الابتكار)، نيابة عن الرئيس محمود عباس.

جاء ذلك تقديرا لمساهمات الراوي الشعرية والفنية والإعلامية ودوره كسكرتير تحرير لمجلة فلسطين الثورة والعديد من المجلات الفلسطينية، إضافة إلى إشرافه على قسم التصميم الفني في مجلة فلسطين الثورة وخدمته للثورة والقضية الفلسطينية في مختلف المراحل.

وجرى الاحتفال في مقر سفارة دولة فلسطين في برلين، بحضور عدد من سفراء الدول العربية وحشد من المثقفين والإعلاميين الفلسطينيين والعرب، إلى جانب مشاركة إقليم حركة فتح والجالية الفلسطينية والعربية في ألمانيا.

وافتتحت د.خلود دعيبس الاحتفال بكلمة رحبت من خلالها بالضيوف والحضور، ناقلة لهم تحيات الرئيس أبو مازن، مؤكدة على حرصه الدائم على تكريم المثقفين والفنانين الذين كان لهم دور في خدمة قضايا ونضال الشعب الفلسطيني، وان تكريم الشاعر الراحل مؤيد الراوي إنما يأتي وفاءا لما بذلوه في سبيل إبراز الجانب الحضاري للقضية الفلسطينية وللتأكيد على العلاقة المصيرية بين الشعب الفلسطيني ومحيطه العربي.

وتحدثت السفيرة عن أهمية حضور مراد السوداني رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين لهذه المناسبة لما يتمتع به من حضور قوي ومؤثر على الساحة الثقافية الفلسطينية.

وتطرقت د.خلود في كلمتها إلى جوانب من نضالات الشاعر مؤيد الراوي في حقبة تعتبر من أصعب ما مر به الشعب الفلسطيني.

من جانبه، ألقى السفير العراقي كلمة بالمناسبة شكر فيها الرئيس محمود عباس وسفارة فلسطين لتكريمهم الشاعر العراقي مؤيد الراوي، معربا عن اعتزازه الشديد بحضور هذه المناسبة، مؤكدا ان العلاقات التاريخية التي تربط أبناء الشعبين الفلسطيني والعراقي إنما هي دليل على أننا شعب واحد وله مصير واحد، وان العراق كان ولا زال يمثل سندا داعما لنضال الشعب الفلسطيني، مضيفا أن الراحل مؤيد الراوي هو عراقي من آلاف العراقيين الذين انتموا إلى صفوف المقاومة الفلسطينية في مختلف المجالات.

أما الشاعر مراد السوداني أمين عام الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين فقد تناول سيرة الشاعر والفنان والإعلامي مؤيد الراوي، الذي منح الوقت والجهد من اجل فلسطين وثقافتها المقاومة، مؤكدًا أن هذا التكريم يأتي في سياق الوفاء لقامة إبداعية عراقية عربية وقفت إلى جانب حق وحقيقة فلسطينية، شاكرا  الرئيس محمود عباس على دعمه وإسناده وتكريمه للكتاب الفلسطينيين والعرب في العالم الذين وقفوا إلى جانب فلسطين وقضيتها في التأكيد على الوفاء للمبدعين الذين كانت لهم مساهماتهم الكبيرة في مسيرة الثورة الفلسطينية ومنحوها ما تستحق من فداء وعطاء.

وأعربت زوجة الراحل الراوي عن سعادتها المطلقة وشكرها العميق للرئيس محمود عباس بمنحه وسام الثقافة والعلوم والفنون لزوجها الراحل، وان تكريم مؤيد  بهذا الوسام من الرئيس عباس هو رمز الوفاء لعشرات الآلاف من المناضلين والمناضلات من الشعوب العربية وشعوب العالم الذين انتموا للثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وبقوا مؤمنين بحق الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وقبر الاحتلال الإسرائيلي الوحشي، موضحة المراحل التي مرت بها رفقة زوجها على مدار سنوات انتمائه وعمله إلى جانب أشقائه في الثورة الفلسطينية.

كما قرأت زوجة الراحل بعض قصائده من دواوينه احتمالات الوضوح، وممالك وسرد المفرد.

وتضمنت الأمسية وصلات فنية لعزف حي لبعض المقاطع الموسيقية العراقية والعربية من خلال عزف فنانين على آلة العود والإيقاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com