تركيا تطرد قنصل إسرائيل في اسطنبول كما طردت سفيرها في أنقرة

أنقرة- وكالات:- طردت إسرائيل القنصل التركي في القدس ردًا على طرد سفيرها من أنقرة فردت تركيا بطرد قنصل إسرائيل في اسطنبول.

وجاءت هذه الإجراءات, بعد أن هاجم الرئيس التركي الحكومة الإسرائيلية ولا سيما رئيس الوزراء نتيناهو أول أمس على ضوء أحداث قطاع غزة وعدد الذي استشهدوا وأصيبوا من الفلسطينيين بنيران إسرائيلية. ووصف اردوغان آنذاك إسرائيل بدولة ابارتهايد واستدعى سفير بلاده من تل أبيب في خطوة احتجاجية على تعامل الجيش الإسرائيلي مع المحتجين في القطاع.

كما استدعى اردوغان سفير بلاده من واشنطن احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ولم يتأخر الرد الإسرائيلي على تصريحات اردوغان إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في رده على تصريحات الرئيس التركي أن اردوغان مقرب من حركة حماس وعليه فهو صاحب خبرة في الإرهاب ولذلك لن نقبل منه أن يقدم لنا عظته الأخلاقية.

وجاء الرد التركي فورًا إذ استدعت الخارجية التركية في أنقرة سفير إسرائيل المعتمد لديها وطلبت منه “مغادرة تركيا لوقت ما”، فلم تتوان إسرائيل في الرد على هذا التصعيد الدبلوماسي واستدعت الخارجية الإسرائيلية بدورها بعد ظهر أمس الثلاثاء، القنصل التركي العام في القدس الشرقية إلى رئيس التشريفات في الوزارة و”طلب منه المغادرة إلى بلاده لوقت ما من اجل التشاور”.

وهذه هي ليست المرة الأولى التي تتوتر فيها العلاقات بين تركيا وإسرائيل، إذ تدهورت العلاقات بين البلدين عند اقتحام الكوماندوس الإسرائيلي سفينة مافي مرمرة التركية في 31 أيار/مايو 2010 في المياه الدولية في أثناء توجهها الى غزة ما تسبب في مقتل تسعة أشخاص.

واعتذر نتنياهو في 22 آذار/ مارس 2013 رسميا خلال مكالمة مع اردوغان واعترف بحدوث “بعض الأخطاء العملية” وتعهد بدفع التعويضات لأسر الضحايا، مقابل الاتفاق على عدم ملاحقة اي جهة قد تكون مسؤولة عن الحادث قانونياً. واتفق الجانبان على تبادل السفراء وتطبيع العلاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com