الرئيسية >> أهم الأخبار >> الكنيست تدفع بـ”قانون القومية” وتشن حملة اتهامات ضد النواب العرب

الكنيست تدفع بـ”قانون القومية” وتشن حملة اتهامات ضد النواب العرب

مايو 16, 2018 في 12:05 م

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- طالب رئيس اللجنة الإسرائيلية الموكلة بالدفع بما يسمى “قانون القومية”، ان تكون لجنة المتابعة للجماهير العربية “خارج القانون”، بزعم دعمها لحركة حماس وبما تسميه التحريض والتشهير بجنود الاحتلال”، وتم رفض طلب النواب بتأجيل اجتماع اللجنة كونهم تغيبوا التزاما بالإضراب العام حدادًا على أرواح شهداء غزة.

وتجتمع اللجنة الموكلة بـ”قانون القومية”، اليوم الأربعاء، في محاولة لوضع صيغة متفق عليها بما يتيح التصويت عليها بالقراءتين الثانية والثالثة، ومن المتوقع أن تدرس اللجنة البند الذي يغير مكانة اللغة العربية الرسمية مقارنة باللغة العبرية.

وكان رئيس اللجنة، أمير أوحانا، من كتلة “الليكود”، قد قرر عقد الجلسة اليوم، رغم أن النواب العرب طلبوا تأجيل عقدها إلى موعد آخر، بسبب المشاركة في الإضراب العام الذي أعلنت لجنة المتابعة العليا.

وأضاف اوحانا أن قرار النواب العرب الأعضاء في الكنيست الاستجابة لدعوة لجنة المتابعة والتغيب عن المشاركة في الجلسة مدان، وبالتأكيد ليس ملزما، على حد تعبيره.

وكان الكنيست قد صادق، قبل أسبوعين، بالقراءة الأولى على اقتراح “قانون القومية”، حيث صوت إلى جانب الاقتراح 64 عضو كنيست، مقابل معارضة 50 عضوا.

يشار إلى أنه تم حذف البند الذي كان يهدف “لإخضاع القيم الديمقراطية للدولة إلى كونها الدولة القومية اليهودية”. وفي الصيغة التي تمت المصادقة عليها حذفت كلمة “ديمقراطية”.

وإلى جانب البند الذي يغير المكانة الرسمية للغة العربية مقارنة باللغة العبرية، فقد صودق على البند الذي يسمح بإقامة بلدات يهودية فقط، رغم أن ممثلي المستشار القضائي للحكومة والمستشار القضائي للكنيست قد أوضحوا أن هذا البند غير دستوري.

وكان قد تم الاتفاق، داخل الائتلاف الحكومي، على تغيير النص الذي صودق عليها بالقراءة الأولى، وذلك بسبب معارضة كتلة “كولانو” و”يسرائيل بيتينو” والكتل الحريدية.

وكان الهدف من المصادقة على اقتراح القانون بالقراءة الأولى إتاحة المجال للائتلاف الحكومي القادم، بعد الانتخابات، لمواصلة الدفع باقتراح القانون بدلا من البدء مجددا بعملية التشريع من البداية. ويسعى الائتلاف، حاليا، إلى فحص اقتراح القانون وبلورة صيغة متفق عليها للمصادقة عليه في الولاية الحالية للكنيست.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الأجواء بإسرائيل أشبه بعشية حرب 1973 و”نتنياهو يقودنا لحافة الهاوية”

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ لفت المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور يحيَعام فايتس، في مقال نُشر في صحيفة ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ