عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ  أدى عشرات الآلاف من المسلمين صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم الإجراءات والتشديدات التي اتخذتها سلطات الاحتلال على الحواجز المقامة على مداخل مدينة القدس وفي شوارعها.

قيود الاحتلال حالت دون وصول المصلين

الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى قال لمراسلة معا في القدس أن 120 ألف مصل تمكنوا من الوصول الى الأقصى وأداء صلاة الجمعة فيه، وقال:” أن أعداد المصلين لم تكن كالمعتاد بسبب العراقيل والقيود التي فرضت على المسلمين والتي حالت دون وصولهم الى الأقصى”.

وأوضح الشيخ الخطيب أن الأوقاف الإسلامية اتخذت الترتيبات اللازمة لهذا اليوم لتوفير ما يلزم للمصلين الصائمين في الأقصى، مشيدا بحراس وحارسات وسدنة الأقصى وكافة موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وفرق الكشافة والنظام وكافة المؤسسات الصحية الذين انتشروا في المسجد وعملوا على تنظيم صفوف المصلين من الرجال والنساء، وخصصوا لكل منهم أماكن محددة، وقدموا الخدمات لمن يحتاج.

خطبة الجمعة.. شهداء غزة.. نقل السفارة الأمريكية.. انتخابات بلدية الاحتلال

الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك تحدث في بدايته خطبته عن الشهداء الأبرار الذين ارتقوا في قطاع غزة خلال الأيام الماضية، والقوة المفرطة التي استخدمت ضد أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع.

وتحدث الشيخ حسين عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقال:” أنها بؤرة استيطانية ومستعمرة جديدة في المدينة أقيمت تحت مسمى “سفارة”؛ فهي قامت على العدوان والظلم ومخالفة للأعراف والقوانين الدولية، ومن احتفل وشارك في افتتاحها هم أذناب للاستعمار وللدول العظمى ولا يوجد لديهم قيم العدالة والحق والإنسانية”.

وأضاف الشيخ حسين في خطبته:” أن نقل السفارة لن يغيّر من واقع المدينة المقدسة، فالقدس أرض محتلة ولا يجوز لسلطة الاحتلال أجراء أي تغيير بها، وستبقى هذه المدينة مدينة الإسلام والقرآن.”

وشدد الشيخ حسين على ضرورة مقاطعة وسحب السفراء من كافة الدول التي تنقل سفارتها لمدينة القدس، متسائلًا أين موقف العرب مما يحدث بالمدينة المقدسة؟

كما تطرق الشيخ في خطبته إلى استباحة الأقصى من قبل المستوطنين خاصة يوم الأحد الماضي، وقال:” أن فتية وأهالي فلسطين يشدون رحالهم إلى الأقصى اليوم مؤكدين أن المسجد هو إسلامي للمسلمين وحدهم.”

ووجه الشيخ رسالة للفلسطينيين بأن يكونوا يدا واحدة لمواجهة المخططات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.

كما تحدث الشيخ محمد حسين عن انتخابات بلدية الاحتلال، مؤكدًا أن من يشارك ويتعامل معها من أبناء مدينة القدس هو خارج عن الدين والوطنية والوطن فهي انتخابات مشبوهة في المدينة المحتلة.”

إغلاقات وتشديدات

ونصبت شرطة الاحتلال حواجزها في شوارع مدينة القدس منذ الصباح الباكر وأغلقت عدة شوارع بالمدينة وانتشرت القوات على طول الطريق المؤدي إلى الأقصى “في شوارع وطرقات البلدة القديمة وعلى أبوابها” واخضعوا العشرات من الشبان للتفتيش بعد تحرير هوياتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com