منظمة الصحة العالمية تصوت على قرار لصالح فلسطين

جنيف- وكالات:ـ صوتت الأربعاء الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال دورتها الـ 71 على مشروع قرار تقدمت به دولة فلسطين والمعنون ” الأوضاع الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل”.

وطالب القرار من مدير عام المنظمة تقديم تقرير حول الأوضاع الصحية في فلسطين خلال الدورة القادمة ال 72 بناءا على زيارة ميدانية يقوم بها خبراء من منظمة الصحة العالمية لتقييم الأوضاع والاطلاع على التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في دولة فلسطين وعلى الانتهاكات الإسرائيلية خصوصا في ما يتعلق بموضوع الإغلاق واستهداف المنشآت الطبية وسيارات الإسعاف والأطقم الطبية وبضرورة تسهيل مرور الأدوية والمواد والمعدات الطبية الأخرى.

كما طالب القرار أيضًا إسرائيل بضرورة احترام التزاماتها بصفتها عضوا في منظمة الصحة العالمية وبناءا على ما هو وارد في دستور المنظمة حيث أن الحق في الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان واستنادًا إلى ما ورد في إعلان المأته) كازاخستان ) لعام 1978 والمتعلق بالرعاية الصحية الأولية.

وخلال النقاش قامت أكثر من أربعين دولة بمداخلات مختلفة أشارت جميعها إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتعمدة بحق القطاع الصحي الفلسطيني و الاستهداف المستمر لجميع منشأته الطبية.

وصوت إلى جانب القرار 90 دولة وعارضته 6 دولة من بينهم الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، إسرائيل، غواتيمالا، كندا وبريطانيا فيما امتنعت 20 دولة عن التصويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com