البطريركية اللاتينية تحتفل باليوبيل الأسقفي للمطارنة ماركوتسو وبطحيش وبدر

القدس – البيادر السياسي- من ابو انطون سنيورة – ترأس رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية ا قداساً إلهياً بمناسبة عيد جسد الرب واليوبيل الأسقفي للمطرانين بولس ماركوتسو وكمال بطحيش وغالب بدر في كنيسة القيامة، بمشاركة أساقفة وكهنة البطريركية اللاتينية ورهبان الفرنسيسكان والرهبان والراهبات وطلاب المعهد الإكليريكي وبحضور حشد كبير من المؤمنين المحليين والأجانب.

وتحتفل الكنيسة في كل عام بعيد جسد الرب

 الذي يلي أحد الثالوث الأقدس. وتخص الكنيسة هذا السرّ بإحتفال خاص، لأنه السر الذي يذكّرنا بذبيحة المسيح على الصليب وبعمل الخلاص الذي خصّ به المسيح الجنس البشري، ولا يزال حتى يومنا هذا.

وشارك في القداس المطران بولس ماركوتسو والمطران كمال بطحيش والمطران ليوبولدو جيريللي والأب حنا كلداني والأب يعقوب رفيدي والأب إبراهيم الشوملي والأب جمال خضر و والأب جهاد شويحات والأب جوزيف صويص والأب رفيق نهرا، وبحضور المؤمنين والحجاج إذ تم الإحتفال أولاً بالفرض الإلهي ومن ثمّ بذبيحة القداس الإلهية.

وفي عظته، ذكّر المدبر الرسولي أن “يسوع كان قد أعطى جسده ودمه كعلامة على محبته واتحاده معنا واللتان تمثلان طعاماً للخلاص والحياة الجديدة”. وأضاف أن “الافخارستيا هي هبة علينا أن نكون على أهب الاستعداد لها، وأننا بحاجة إلى الوقت والتحضير كي نفهمها”.

وبعد المناولة، استعد الجميع للتطواف بالقربان الأقدس حول قبر المسيح، حاملين الشموع وسائرين بخشوع أمام موكب المدبر الرسولي على ألحان أرغن كنيسة القيامة. وسجد المصلون جميعًا وبكل وقار تكريمًا لجسد المسيح ثلاث مرّات: أولاً أمام القبر ثم أمام مذبح ظهور المسيح لمريم المجدليّة وأخيراً في كنيسة القربان الأقدس.

من جانب آخر، احتفلت الأبرشية باليوبيل الأسقفي الفضي للمطرانين بولس ماركوتسو وكمال بطحيش واليوبيل الأسقفي العاشر للمطران غالب بدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com