الرئيسية >> ثقافة >> الكاتب والناقد شاكر فريد حسن في سطور

الكاتب والناقد شاكر فريد حسن في سطور

يونيو 13, 2018 في 1:01 ص

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ولد الكاتب والناقد شاكر فريد حسن في التاسع والعشرين من آذار العام ١٩٦٠ في قرية مصمص، وترعرع بين أزقتها وأحيائها وشوارعها.

تعلم حتى الصف التاسع في مدرستها  الابتدائية، وأنهى دراسته الثانوية في كفر قرع.

لم  يواصل دراسته الجامعية نتيجة للظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة يومئذ.

انضم إلى سلك العمل واشتغل بداية ساعيًا بريد في قرية مشيرفة، وفي الأشغال الشاقة في البناء، وعمل مراسلًا  لصحيفة الاتحاد الحيفاوية.

شغف بالكلمة، وعشق القراءة ولغة الضاد منذ الصغر، وتثقف على نفسهي، فقرأ مئات الكتب في جميع المجالات الأدبية والفلسفية والاجتماعية والتراثية والنفسية، وجذبته الكتب الماركسية بشكل خاص، فانتى فكريًا وإيديولوجيًا للفكر الماركسي، فكر الطبقة العاملة، وانضم إلى الحزب الشيوعي، وتم اختياره في لجنة التثقيف المركزية للحزب مع المفكر والأديب الراحل سلمان ناطور.

وكان ليوم الأرض ووفاة الشاعر الشهيد راشد حسين أثرًا كبيرًا على تفتح وعيه السياسي والفكري والثقافي وتبلور التزامه الوطني، وتم اختياره يومئذ في لجنة إحياء تراث راشد حسين التي عملت على إصدار أعماله الشعرية والنثرية وإحياء ذكراه.

وكان أحد الناشطين في لجنة العمل التطوعي التي أسسها الشاعر المرحوم طيب الذكر أحمد حسين.

بدأ الكتابة منذ الصغر، ونشر أولى محاولاته وتجاربه الكتابية في مجلة”لاولادنا” للصغار التي كانت تصدر عن دار النشر العربي، وتحولت فيما بعد إلى اسم “مجلتي”، وفي الثانوية نشر في مجلة”زهرة الشباب”، وكان أحد أعضاء اللجنة الطلابية فيها، كذلك نشرت في مجلة المعلمين “صدى التربية” التي كانت وما زالت تصدر عن هستدروت المعلمين، وفي صحيفة”الأنباء” المحتجبة.

بعد ذلك تعرف على الصحافة التي كانت تصدر في المناطق الفلسطينية المحتلة العام ١٩٦٧، وأخذ ينشر كتاباته في صحف”القدس” و”الشعب”و”الفجر” و”الميثاق”، وفي المجلات والدوريات الثقافية والأدبية التي كانت تصدر آنذاك، كالفجر الأدبي والبيادر الأدبي والكاتب والشراع والعهد والعودة والحصاد، ومن ثم في صحف “الأيام”و”الحياة الجديدة”.

هذا بالإضافة إلى الصحافة الشيوعية، حيث نشر كتاباته في مجلة الغد الشبابية ومجلة الجديد الأدبية الفكرية وصحيفة الاتحاد العريقة التي ما زل ينشر فيها كتاباته السياسية والأدبية والنقدية والاجتماعية.

كذلك نشر في صحيفة القنديل التي كانت تصدر في باقة الغربية وفي صحيفة بانوراما ، وكل العرب والصنارة والآداب النصراوية التي كان يصدرها الكاتب والصحافي عفيف صلاح سالم، وفي طريق الشرارة ، وفي صحيفة نداء الأسوار العكية وفي مجلة الأسوار العكية أيضًا، وفي صحيفة الحصاد ومجلة الإصلاح التي تصدر عن دار الأماني في عرعرة، وفي صحيفة المسار الأسبوعية التي تصدر في أم الفحم، التي اكتب فيها مقالًا أسبوعيًا منذ خمسة عشر عامًا، أي منذ صدورها، إضافة إلى عشرات المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

تتراوح كتاباتي بين المقال والتعليق والتحليل السياسي والنقد الأدبي والبحث التاريخي والثقافي والفكر الفلسفي والمعالجات الاجتماعية والأدبية والتراجم والخواطر الشعرية والنثرية، وتلقى كتاباتي أصداء ايجابية طيبة من مختلف الأجيال والأذواق، من الداخل والخارج.

وحصل على درع صحيفة المثقف العراقية التي تصدر في استراليا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة قصيرة.. لماذا أحببتها؟.. بقلم/آمنة مضر

أريدك أن تخبرني، أنك قد وقعت بقصة حب قبل زواجنا، اعترافات من هذا القبيل ،لا ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ