سيناريوهات تثير قلق “إسرائيل” على الحدود الشمالية

 القدس المحتلة- البيادر  السياسي:ـ أفادت الأنباء الواردة من واشنطن بأن رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية الجنرال جوزف دنفورد استقبل مؤخرًا رئيس أركان الجيش اللبناني جوزيف عون، قبل يومين من استقباله لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت في الولايات المتحدة.

وجاء أن الجنرال دنفورد وضيفه اللبناني عون، ناقشا سويًا التحديات الأمنية الإقليمية بما في ذلك أوجه التصدي لأي تصعيد للتوتر والعنف في المنطقة.

وفي إسرائيل تجنبت الأوساط الأمنية التعقيب على ما دار من حوار بين رئيس الأركان الإسرائيلي، ايزنكوت ومضيفه الأمريكي دنفرود وهل لعب الأمريكيون دور الوسيط في نقل رسائل تحذيرية واضحة من إسرائيل إلى لبنان وبالعكس.

في هذا السياق، نقل موقع ” واللاه” الإخباري العبري، عن مسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولهم أن إسرائيل نقلت مؤخرًا رسائل شديدة اللهجة رادعة إلى لبنان مفادها أن إسرائيل لا تنوي على الإطلاق السماح بتغيير “قوانين اللعبة” في المجال الجوي للبنان وأن الجيش الإسرائيلي سيواصل التصرف بحرية هناك من خلال سلاح الجو.

وأشار ذات المسؤولين إلى أن إسرائيل نقلت إلى لبنان رسالة تقول أنه في حال حاول حزب الله تغيير الوضع القائم في المجال الجوي وعلى الحدود بين البلدين فإن ذلك سيجر عواقب وخيمة.

وينبع قلق الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من واقع انه مع اقتراب نهاية المعارك البرية والجوية الأساسية التي يخوضها الجيش السوري، قد يحاول حزب الله بدعم من إيران ومن آلاف المقاتلين ومباركة السلطات السورية، محاولة تغيير الوضع القائم وذلك ضمن تطلعات الأسد للسيطرة على مناطق الجنوب السوري وهضبة الجولان.

وتشير تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وفقا لما أورده الموقع، إلى أنه مع تراجع حجم المعارك في سوريا والسيطرة على مناطق حساسة، سيعيد حزب الله الآلاف من مقاتليه وضباطه إلى قواعدهم في لبنان. في هذه الأثناء يكون حزب الله وفقًا للتقديرات، قد استمد مزيدًا من الثقة بالنفس في أعقاب الانتصارات على الفصائل الجهادية في سوريا علاوة على الخبرة القتالية الهائلة التي اكتسبها مقاتلو الحزب، مما قد يدفع قيادة الحزب إلى التفكير بأن إسرائيل ستخشى القيام بعمليات لإحباط مختلف التهديدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com