خطة إسرائيلية للحد من نفوذ تركيا في القدس

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعدت إسرائيل خطة لحظر أنشطة تركيا في القدس الشرقية، من خلال ذراعها الرسمي وكالة الإغاثة التركية (تيكا) التي تعمل على تعزيز وضع بلادها في القدس بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص.

وتعمل الوكالة التركية للإغاثة في العديد من المواقع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك قطاع غزة، بالتعاون وموافقة حكومة إسرائيل. لكن في الأشهر الأخيرة، تم تلقي معلومات استخباراتية بأن الوكالة عقدت اجتماعات مع أعضاء الحركة الإسلامية، كذلك هناك شك في أن موظفي الوكالة قدموا أموالاً ومعلومات حساسة لحركة حماس، كما زعمت القناة العاشرة.

وأضاف تقرير التلفزيون الإسرائيلي “أن النشاط المشبوه الأخير قاد “إسرائيل” إلى التفكير في تقييد أنشطة الوكالة التركية (تيكا) في القدس. مضيفا” ومن بين الخيارات التي يجري النظر فيها التزام الوكالة التركية بالحصول على الموافقة على جميع أنشطتها، بهدف تقييد عام على الأنشطة وسيتم تنفيذ الخطة وفقًا لتعليمات رئيس الوزراء نتنياهو فقط.”

وسيجري هذا الأسبوع المزيد من النقاش لتحديث الخطة وضمان استيفائها لجميع المتطلبات القانونية والدولية كي تكون جاهزة للتطبيق إذا لزم الأمر.

وتابع التلفزيون الاسرائيلي قائلاً”: في السنوات الأخيرة، كانت تركيا تسعى للحصول على موطئ قدم في القدس، مع التركيز على المسجد الأقصى من خلال الأموال التي تذهب إلى جمعيات معينة بهدف “حماية الأقصى”.

ومن ضمن أنشطة الوكالة التركية في القدس التي أثارت ريبة “إسرائيل”، طبقًا للتقرير أنه على سبيل المثال، يشارك النشطاء في توزيع البطانيات وأفران التدفئة للأسر الفلسطينية، وتوفير الطعام في شهر رمضان فضلا عن المساعدات الإنسانية”.

وختم التقرير بالقول”: أخذت تركيا زمام المبادرة من الأردن التي تحظى بوصاية على الأماكن المقدسة من خلال ضخ ملايين الدولارات في القدس الشرقية، مما جعل أنقرة تحظى بدعم وتعاطف قوي من قبل الأهالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com