القدس في عيون الشباب: مدينة حيّة من باب إلى باب

القدس –البيادر السياسي- من ابو انطون سنيورة – بمبادرة من مدرسة الفرير الثانوية في القدس وبإشراف نائب مديرها الأخ اللاسالي داوود كسابري، تم إصدار دليل تحت عنوان “مسارات في البلدة القديمة، من باب إلى باب”، يهدف إلى تعريف الشباب الفلسطينيين المقدسيين بالمدينة المقدسة ومعالمها وتاريخها وآثارها.

وقد بدأ الأخ داوود كسابري بتنفيذ هذا المشروع واضعاً هدفاً بسيطاً نصب عينيه ألا وهو “تعريف أبناء القدس على مدينتهم المقدسة بشكل أفضل كي يعتبروها جزءاً من أنفسهم، وليكونوا أدلاءً للحجاج والزوار الذين يقصدونها لأول مرة.” وقام الأخ داوود، بالتعاون مع خمس مدارس أخرى في القدس، بتنظيم مسيرات في المدينة ومحاضرات توعوية عن تاريخ المدينة العربي والمسيحي والإسلامي، ليتم بعدها تجميع هذه الخبرة ووضعها في هذا الدليل. ويتناول هذا الدليل ١٥٦ مَعلماً من أهم معالم المدينة و٩ مسارات من باب العامود إلى باب الساهرة ومن باب الخليل إلى باب الأسباط…، إذ يبدأ المسار من باب معين وينتهي في باب آخر.

ويهدف هذا العمل إلى تمكين ومنح الشباب الثقة في قدرتهم في عمل مشروع كهذا، فضلاً عن زيادة الوعي بهويتهم وفخرهم وانتمائهم. كما سمح هذا العمل بالتعرف على الجذور المسيحية للمدينة من خلال أسماء معالمها، إذ يستطيع المرء فيها أن يرجع إلى الأيام الأولى للمسيحية من الآم المسيح الذي مر من وادي قدرون من كنيسة العشاء الأخير حتى الجسمانية إلى الشهداء الأولين (يعرف باب الأسباط أيضاً بباب القديس اسطفان)، مروراً بالمعالم التي تكرّم والدة الله. إنها مدينة حيّة حيث التجاور بين الكنائس والمساجد وامتزاج الهويات المختلفة والذي يعد تذكيراً بالتعددية التي تمثّل مدينة القدس.

وبالإضافة إلى الجانب التاريخي والجمالي، يعبّر الدليل عن محبة الشباب لمدينتهم الحبيبة في قولهم: “هنا أرضنا، وهنا نعيش، وهنا سنبقى حاملين رايات الوفاء والفخر لمدينتنا الحبيبة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com