فتح جنين تطالب بإقالة وزير الزراعة على خلفية “استيراد العجول”

جنين- البيادر السياسي: – صعّد “مربو العجول” في محافظة جنين الهجوم على وزارة الزراعة بعد رفضها التراجع عن قراراها الذي يحول دون تمكن المزارعين استيراد العجول (من أجل التسمين) مباشرة من “إسرائيل”، إلا من خلالها، الأمر الذي ألحق خسائر كبيرة بهم وأدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم.

وقال شهاب ارشيد مسؤول اتحاد الفلاحين في جنين ” وزارة الزراعة تنتهج سياسة تدميرية لقطاع تسمين العجول، على غرار ما جرى لقطاع تربية الدواجن الذي تم تدميره أيضًا”.

وأضاف ارشيد ” قرار الوزارة بوقف التسمين ووقف الاستيراد مباشرة من “إسرائيل” أو من الخليل دون معرفة الأسباب الحقيقية للقرار دفعت إلى ارتفاع أسعار اللحوم من 35 شيقل إلى 55 شيقل للكيلو إضافة إلى دفع أكثر من 30 تاجر من أصل 50 تاجر إلى ترك هذه التجارة والاستغناء عن عشرات العمال الذين كانوا يعملون في هذه القطاع”.

ووفقًا لمسؤول الاتحاد” أحد التجار من جنين كان يدفع ضريبة للسلطة سنويًا 2 مليون شيقل، وفي عام 2018 لم يدفع شيئًا، لأنه ببساطة لم يستورد أي عجل” ..هذه سياسيات غير مدروسة على الرغم من رفع كوته استيراد العجول من 25 الف عجل إلى 50 ألف عجل لكن لا نعرف لماذا ترتفع الأسعار ولماذا يتأثر هذا القطاع”.

وقال ارشيد مخاطبًا وزير الزراعة ” إن تعزيز صمود المواطنين يأتي بالدعم وليس بالمنع وأن على الوزارة الإجابة على سؤال لماذا فقط عملية تسمين العجول مسموحة بمحافظة الخليل دون غيرها علمًا أن محافظة جنين تستهلك 1500 عجل شهريا ؟.

فتح تطالب بإقالة الوزير

أمين سر حركة فتح بجنين فراس أبو الوفا قال لمعا “أبلغنا مديرية الزراعة بجنين بأننا نطلب إغلاق المكتب وتسليم المفتاح حتى تتم إقالة وزير الزراعة، مضيفًا أن مزارعي جنين طلبوا المساعدة، ومنذ بداية العام ونحن نراسل ونخاطب الوزارة لكن دون جدوى …الاجتماع الأخير مع الوزير وبحضور محافظ جنين في مقر المحافظة ووعد الوزير بالتراجع عن القرار ولكنه لم يفعل”.

وأضاف أبو الوفا أن فتح ستواصل خطواتها التصعيدية وعلى رأسها إقالة وزير الزراعة، نظرًا للمماطلة في الاستجابة …قرار الوزارة يمنع الاستيراد من “إسرائيل” ويسمح بالتهريب من محافظة الخليل”.

وزير الزراعة: لا رجعة عن القرار

وقال وزير الزراعة سفيان سلطان “لمعا” لا صحة على الإطلاق لما تتدواله بعض وسائل التواصل الاجتماعي ان مديرية الزراعة مغلقه بجنين المديرية مفتوحة وتقدم خدمات للمواطنين نافيًا ما قالته حركة فتح حول ذلك .

وحول قرار منع استيراد العجول مباشرة من “إسرائيل” إلا عبر الوزارة، قال الوزير “هذه عملية تنظيم وفرض رقابة صحية على عملية الاستيراد وقد جاء القرار بناء على الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، مؤكدًا أن هذا القرار جاء بناء على رؤيا واضحة من قبل وزارة الزراعة للحفاظ على مصلحة المواطنين ووقف التهريب من “إسرائيل”.

وحول الرجوع عن القرار قال الوزير ” لا رجعة عن القرار ونحن حكومة نمارس حقوقنا حسب النظام ولن نسمح بتجاوز الأنظمة والقوانين “.

وأفادت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة تدخل شخصيًا لإجبار وزير الزراعة التراجع عن قراراته قبل تصاعد وتفاقم الأزمة وتصبح أزمة حكومة وليست أزمة وزارة الزراعة ومن المتوقع اتخاذ قرارات خلال الساعات أو الأيام القادمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com