الرئيسية >> إقتصاد >> الخسائر التي قد تتكبدها كندا جراء الأزمة الدبلوماسية مع السعودية

الخسائر التي قد تتكبدها كندا جراء الأزمة الدبلوماسية مع السعودية

أغسطس 8, 2018 في 2:53 م

الرياض- وكالات:- فتحت الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وأوتاوا باب التساؤلات حول حجم الخسائر التي قد تتكبدها كندا، حيث تشير التقديرات الأولية إلى أن الخسائر مرشحة لأن تبلغ قرابة 13 مليار دولار.

وتتخوف شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز كندا” من أن قرار السعودية تجميد العلاقات التجارية والاستثمارية مع كندا قد يؤثر على صفقة أسلحة وقعها البلدان عام 2014 وقيمتها 15 مليار دولار كندي (12 مليار دولار أمريكي) لمدة 14 عاما.

وتتضمن الصفقة توريد كندا للسعودية 928 مدرعة خفيفة وثقيلة، بينها 119 مدرعة مجهزة بمدافع عيار 105 ملم، و119 ناقلة جند مصفحة مزودة بأسلحة مضادة للدبابات، و119 مركبة مدرعة تحمل مدفع عيار 30 ملم.

وتخشى الشركة من أن القرار السعودي سيؤثر على نحو 2000 موظف منهم عمال كانت الشركة قد عينتهم مؤخرا من أجل تصنيع المركبات العسكرية.

وإضافة لصفقة الأسلحة، فإن كندا خسرت جراء الأزمة ثاني أكبر أسواقها في الشرق الأوسط، حيث بلغت الصادرات الكندية إلى السعودية العام الماضي قرابة 1.12 مليار دولار.

وتتهم السعودية الحكومة الكندية بالتدخل في شؤونها الداخلية بعدما دعت الأخيرة المملكة لإطلاق سراح نشطاء في حقوق المرأة، وقررت تجميد التجارة والاستثمارات الجديدة مع كندا.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية اعتبارا من الاثنين القادم.

وقررت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج البالغ عددهم قرابة 17 ألف شخص مع أسرهم إلى دول أخرى.

المصدر: وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صرف دفعة مالية لموظفي غزة اليوم بنسبة 40%

غزة – البيادر السياسي:ـ أعلنت وزارة المالية بغزة عن صرف دفعة مالية للموظفين عن شهر ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ