فيديو… الاحتلال يعيد فتح أبواب “الأقصى” بعد إغلاقها لساعات

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك، بعد إغلاقه في وجه المصلين لعدة لساعات.

وأدى مئات المصلين صلاة الفجر داخل المسجد الأقصى وباحته بعد إعادة فتحه.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت بعد عصر أمس الجمعة، جميع أبواب المسجد الأقصى وأخرجت جميع المصلين بالقوة وحرمتهم من أداء صلاتي المغرب والعشاء داخله، كما اعتدت عليهم أثناء صلاة العشاء أمام باب الأسباط وأخرجتهم من المنطقة بالقوة.

وترأس الرئيس محمود عباس، مساء أمس الجمعة، اجتماعًا عاجلًا لمتابعة الأحداث عقب إغلاق الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك.

وطالبت الرئاسة عقب الاجتماع الذي حضره مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، وعضو اللجنة التنفيذية مسؤول ملف القدس عدنان الحسيني، بضرورة وقف كافة الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى محذرة من إقدام الاحتلال على إخلائه وطرد الموظفين منه، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية مواصلة هذه الإجراءات، وعليها إعادة فتح المسجد الأقصى منعاً لتدهور الأمور بشكل لا يمكن السيطرة عليه”.

كما أكدت الرئاسة أن جميع الحفريات التي تهدد أساسات المسجد الأقصى مرفوضة تماما ويجب وقفها، كما أن أية إجراءات لتغيير الوضع الديني والتاريخي لن تؤدي سوى لمزيد من تدهور الأوضاع والتصعيد.

وحملت الرئاسة المسؤولية كاملة للحكومة الإسرائيلية لوقف جميع هذه الخطوات الخطيرة والمرفوضة.

وأكد الرئيس، مرة أخرى، أن القدس الشرقية والمسجد الأقصى المبارك هما خط أحمر، وأن لا سلام ولا أمن دون ذلك.

من جهتها حذرت حكومة الوفاق الوطني من  مخاطر التصعيد الاحتلالي الجديد في مدينة القدس المحتلة، وبشكل خاص العدوان على المسجد الأقصى المبارك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود “إن إغلاق المسجد الأقصى وملاحقة المواطنين في محيطه، وفِي أحياء وأنحاء مدينتنا وعاصمة دولتنا وحاضنة تراثنا الحضاري وتاريخنا، القدس العربية المحتلة، يعتبر ضمن مخططات الاحتلال الهادفة للمساس بالمسجد الأقصى والاستيلاء الاستيطاني الاحتلالي الإحلالي على  مدينتنا العربية المقدسة”.

وشدد المتحدث الرسمي على أن المساس بالمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية لن يمر ولن يقبل به شعبنا.

وحمل المحمود، الحكومة الاحتلالية وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب كامل المسؤولية عن الأوضاع في مدينة القدس وسائر أنحاء أرضنا الفلسطينية المحتلة.

بدوره أدان الأردن إغلاق “الأقصى” وطالب بوقف كل الإجراءات والاستفزازات بحقه.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، “إن مثل هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس وتستفز مشاعر المُصليّن والمسلمين في جميع أنحاء العالم، كما تمثل انتهاكاً لالتزامات إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وانتهاكاً أيضاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة”.

وحمّلت غنيمات، حكومة إسرائيل كامل المسؤولية عن هذه الاستفزازات. وطالبت بوقفها فوراً.

https://www.youtube.com/watch?v=xtSpUVmMxGI

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com