الطيبي يشرخ أمام الجامعة العربية مخاطر “قانون القومية”

القاهرة- البيادر السياسي:- في سابقة في جامعة الدول العربية، ألقى النائب د. أحمد الطيبي خطابًا في جامعة الدول العربية أمام وزراء الخارجية العرب حول قانون القومية ومكانة الفلسطينيين بالداخل ووضع القدس.

وفي كلمته أمام وزراء الخارجية العرب قال د. أحمد الطيبي: “أشكر لكم إفساح المجال أمامي لألقي كلمتي باسم لجنة القدس في الداخل، أتواجد بينكم هنا وزميلي د.جمال زحالقة كخطوة ضمن نشاط دولي لشرح مخاطر قانون القومية العنصري والسعي إلى مساهمة دولية جادة وضاغطة من أجل إلغاء هذا القانون العنصري.

لهذا القانون كان تبعات علينا فلسطينيو الداخل، ولكنني أود أن أسلط الضوء أيضًا على البند الذي يتحدث عن القدس “الكاملة الموحدة عاصمة لإسرائيل” ثم في بند آخر يتحدث عن حق تقرير المصير لليهود فقط، أي إلغاء حق تقرير المصير أيضًا لأكثر من ٣٥٠ ألف فلسطيني في القدس التي تتعرض للتهويد ولمحاولات تقسيم المسجد الأقصى مكانًا وزمانًا”.

وقال” أقف أمامكم وقد جئتكم من الجزء الأساس من الوطن. الذي بعضكم ظلمنا لعقود طويلة بأفكار مسبقة كمن يعاقبنا على صمودنا ولكننا أصل الأصل حافظنا على الهوية الوطنية ونناضل بشموخ وعزة. ونقف هنا بينكم بشموخ، ونقف هناك في أرضنا بشموخ وعزة، نناضل من أجل نيل حقوقنا.. ندافع عن شعبنا ومقدّساته في القدس عن كنائسها ومساجدها أقصاها وقيامتها وعن أرضه وعن بيوته التي تهدمها الجرافات الإسرائيلية في الجليل والمثلث والنقب في ام الحيران والعراقيب، وندافع عن الرواية الفلسطينية التي يستهدفها قانون القومية الذي جاء في ظل دعم الإدارة الأمريكية وصعود اليمين”.

وشدد” لا نريد منكم التدخل في شؤوننا الداخلية ولا نطلب شيئا غير معقول ولكن يجب أن تشرحوا أكثر للأوروبيين عن قانون القومية فمنهم من يجهل هذا القانون وخطورته. ولا نريد منكم تزويدنا بالسلاح. لا نريد صواريخًا ولا دبابات ولا طائرات وإنما نطلبكم بتعزيز سلاحنا سلاح العلم والإبداع، ففي مدينة عرابة في الجليل نسبة الأطباء للسكان هي الأعلى في العالم.. نطلب منكم دعم إقامة جامعة عربية وكذلك دعم إقامة صندوق منح لطلاب ال٤٨. فنحن شعب مبدع ولكننا نحتاج دعمكم هذا”.

وأضاف الطيبي” دعونا نغير نحو الأفضل للمواطن والوطن في بلادكم: العدل والمساواة والتسامح وليكن الوطن العربي فوق الطوائف والمذاهب كذلك على العالم العربي ألا يكون أسيرًا لمذاهبه وطوائفه. قال تعالى: (إن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). فتعالوا نغير نحن الأفضل”.

وأنهى الطيبي: “القرار بإغلاق الأونروا هو صفعة في وجه الإنسانية والدول التي تتغنى بها. لقد ألقى التلميذ احمد كلمة تلاميذ مدارس الأونروا، وأنهى بالقول: لا تخذلونا. وأقول لكم: لا تخذلوا اللاجئين. لا تخذلوا غزة العزة. لا تخذلوا المقدسيين. أعدكم بأننا سنبقى في أرضنا نناضل من ضد العنصرية وضد الاحتلال ونسعى لحياة كريمة لأهلنا وشعبنا.. صامدون في اللد والرملة والجليل والنقب والمثلث فلا تخذلوا التلميذ أحمد ولا أحمد الذي يقف أمامكم الآن”.

ويشار إلى أن وفد لجنة القدس في القائمة المشتركة، النائب د. أحمد الطيبي والنائب د. جمال زحالقة، كانا قد وصلا إلى جامعة الدول العربية واجتمعا بالأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط، وأطلعاه على مخاطر قانون القومية اليهودية وإسقاطاته على الفلسطينيين داخل الخط الأخضر والشعب الفلسطيني عمومًا وبالأخص على القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com