الرئيسية >> طب وعلم >> مستشعرات ذكية ترصد هرمون “المزاج” في البشر

مستشعرات ذكية ترصد هرمون “المزاج” في البشر

سبتمبر 14, 2018 في 5:58 م

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ يلعب هرمون الدوبامين دورًا محوريًا في تنظيم مزاجنا، وهو أحد هرمونات “السعادة” كونه يفرز عندما يكون الإنسان في حالة شعورية جيدة، بيد أن تراجعه قد يكون علامة على اضطرابات عديدة مثل مرض باركنسون والاكتئاب وانفصام الشخصية.

وابتكر علماء الأعصاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا طريقة لقياس مستوى الدوبامين في الدماغ على مدار عام، يرون بأنها ستساعدهم لمعرفة دوره على نحو أدق في الأدمغة السليمة والمريضة، بعد أن كان من المستحيل معرفة التغييرات في مستواه لفترة طويلة في السابق.

ويمثل الدوبامين واحدا من الناقلات العصبية التي تستخدمها الخلايا في الدماغ للتواصل مع بعضها البعض. وكانت الأنظمة التقليدية لقياسها تعتمد الموصلات الكربونية ذات القطر 100 ميكرون، والتي يمكن الوثوق بنتائجها لمدة يوم واحد تقريبا، كونها توّلد نسيجا يتداخل مع قدرات الأقطاب الكهربائية على التفاعل مع الدوبامين.

وفي عام 2015، طوّر فريق من الباحثين في المعهد الأميركي مستشعرات دقيقة يمكنها قياس معدلات الدوبامين في المنطقة المخططة بالدماغ والتي تحتوي الخلايا المسؤولة عن إنتاج المركب.

ونظرا لكون المجسات صغيرة “قطرها لا يزيد عن 10 ميكرون”، بات باستطاعة الباحثين زراعة ما يصل إلى 16 منها لقياس معدلات الدوبامين في أنحاء مختلفة من المنطقة المخططة، وتجربة استعمالها في تتبع مستويات المركب لفترة طويلة، دون أي تداخل أو تحريض لرد فعل مناعي.

وزرع الباحثون في دراستهم ما بين 3 و5 حسّاسات في أدمغة حيوانات على عمق 5 ميليمترات بالمنطقة المخططة، وسجلوا القراءات على مدار أسابيع بعد تحفيز الدوبامين، واكتشفوا ثباتها لأكثر من 393 يوما، الأمر الذي منحهم الأمل في إمكانية تطبيق التجربة على البشر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجنّب مضادات الحموضة.. لن تتخيل آثارها لاحقاً

القدس المحتلة- وكالات:ـ حمض المعدة أحد وسائل الدفاع لدى الجسم ضد الميكروبات، فإذا كنت تشكو ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ