تعرّفي إلى الأمراض التي لن تصابي بها إلا مرة واحدة في حياتك

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ ثمة أمراض تنتشر بكثرة وتنتقل بالعدوى في مواسم معينة، فيما يقتصر خطر الإصابة بأخرى على مرة واحدة، إذ لا يمكن الإصابة بهذه الأمراض إلا مرة واحدة في الحياة.

-الحصبة الألمانية: من الأمراض الفيروسية الحميدة التي لا أخطار كبير ناتجة عنها، إلا أنها خطيرة في حال تعرض لها الجنين أثناء الحمل. إذ تجدر الإشارة إلى أن الحصبة الألمانية تؤمن مناعة تدوم طويلاً عند الإصابة بها، وبالتالي لا يمكن الإصابة بها أكثر من مرة واحدة. كما أنه يمكن الوقاية منها باللقاح الذي يؤمن مناعة طويلة المدى. لكن في حال انتشار الفيروس قد لا يكون اللقاح كافياً مما يشكل خطراً خلال الحمل.

-الحصبة: هي من الأمراض الفيروسية التي يرتفع خطر انتقالها بالعدوى. كذلك هي من الأمراض التي لا يمكن الإصابة بها مرتين في الحياة . لكن تجدر الإشارة أن مضاعفاتها قد تكون خطيرة، خصوصاً للأطفال الذين هم دون سن السنة ومن هم في سن 15 سنة وما فوق.

-الحماق: هي أيضاً من الأمراض الفيروسية المعدية بنسبة عالية. صحيح أنه لا يمكن الإصابة بها إلا مرة واحدة فقط، إلا انه يمكن لبعض الأطفال الذين أصيبوا بها في سن مبكرة قبل سن سنة ونصف السنة ألا يكتسبوا المناعة عند الإصابة بها لاعتبار جهاز المناعة لديهم لم يكن مكتملاً بعد، وبالتالي يمكن أن يصابوا بها مرة أخرى في الطفولة. كذلك بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة والذين يمكن أن يصابوا بها مرة أخرى، إذ أن الفيروس يبقى موجوداً في الجسم، وعند ضعف جهاز المناعة أو عند الإرهاق الشديد يمكن أن يعود فاعلاً ويظهر بشكل مرض آخر هو الزونا.

-داء المقوساتToxoplasmosis: عند الإصابة بها نكتسب مناعة ولا يعود من الممكن الإصابة بها مرة أخرى. لذلك يُجرى فحص للحوامل للتأكد مما إذا كن قد أصبن بها سابقاً أم لا . أما اللواتي لا يملكن مناعة ولم يصبن لها سابقاً، فيتخذن كل الإجراءات الوقائية اللازمة نظراً لأخطارها على الجنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com