المستوطنون يستبيحون الحرم الإبراهيمي في الخليل

الخليل-البيادر السياسي:- استباح بضعة آلاف من المستوطنين المتطرفين والمتدينين الإسرائيليين، الليلة، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، ونظموا احتفالات داخله وخارجه.

المسجد الإبراهيمي والذي يأتي في المرتبة الرابعة من حيث الأهمية لدى المسلمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس.

ومنذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة الخليل عام 1967، لم يشهد المسجد الإبراهيمي، حضور هذا العدد من المستوطنين لتأدية طقوسهم الدينية، وسط أصوات الموسيقى الصاخبة.

قبل 24 عامًا لم يتجرأ المستوطنون على استباحة المسجد الإبراهيمي كما فعلوا الليلة، وجاءت المجزرة البشعة والمؤلمة التي ارتكبها المستوطن ” باروخ غولدشتاين” توطئة لما يحظ اليوم، ففي عام 1994 استشهد 29 مصليا في صلاة الفجر، بعد أن فتح ذلك المستوطن نيران أسلحته الرشاشة على المصلين.

حكومة الاحتلال الإسرائيلية، سارعت لتشكيل لجنة “شمغار” والتي قررت تقسيم الحرم ومنح المستوطنين 60% من مساحته، إضافة للسماح لهم وخلال الأعياد اليهودية باستباحة المسجد بشكل كامل.

في الوقت الذي استباح فيه المستوطنون المسجد الإبراهيمي، كانت قوات الاحتلال قد حولت محيطه إلى ثكنة عسكرية مغلقة، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم، ومنعت السكان من الحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com