مرضى القدم السكري بلا علاج في غزة

غزة- البيادر السياسي:ـ قال استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري في مجمع الشفاء الطبي د. تيسير الطنة إن عدم الانتظام على أدوية الأمراض المزمنة تكون لها تبعات خطيرة على صحة المريض، حيث يعد السكري من بين أخطر هذه الأمراض.

ولفت د. الطنة أن عدم تلقي دواء السكري يؤدي لحدوث ارتفاع للسكر في الدم، ما ينتج عنه اعتلال العصب والتشوه في الأعصاب الحسية والحركية واعتلال المفاصل الصغيرة في القدمين والأصابع ما يؤدي إلى تشوه القدمين.

كما تؤدي زيادة السكر في الدم إلى الضعف في مناعة الجسم والقدرة على مقاومة الالتهابات، ما يؤدي إلى حدوث الالتهابات والغرغرينا بسبب مجموعة الاعتلالات العصبية و الشريانية و المفصلية التي يسببها مرض السكري، وصولاً إلى بتر الأطراف السفلية الذي ينتج عن حدوث التقرحات ومضاعفاتها في القدم.

وأشار إلى ضرورة الانتظام في الجرعات الدوائية لمرض السكري، قبل الوصول لمضاعفاته، والتي يتبعها الكثير من التكلفة المادية والبدنية على صحة المريض وعائلته وكذلك على القطاع الصحي بشكل عام.

وتعاني مرافق الرعاية الصحية الأولية في قطاع غزة من عجز حاد في الأدوية والمهام الطبية، حيث تجاوز العجز الدوائي فيها الـ 72%، ما حرم المرضى من تلقي أبسط حقوقهم الإنسانية، وهو الحق في الصحة والذي ينص على ضرورة توافر العقاقير الطبية الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com