لقطات من الصحف العبرية

مأدبة غذاء “لاتينية” على شرف السفير الاميركي في اسرائيل

ديفيد فريدمان، السفير الاميركي في اسرائيل، كان ضيف شرف على مأدبة غذاء دعاه إليها السفير الأرجنتيني في اسرائيل ماريانو كاوسينو، حضرها وشارك فيها أيضاً سفراء لكل من المكسيك، تشيلي، البرازيل، كولومبيا، كوستاريكا، غواتيمالا، بنما، براغواي وهندوراس. وكان موضوع النقاش بين السفراء حول موضوع خطة الرئيس الاميركي دونالد ترامب لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط (صفقة القرن)، وحول ضرورة تعاون كل من دول اميركا اللاتينية مع اسرائيل واميركا. ويعتبر السفير الأرجنتيني كاوسينو من أكثر سفراء دول اميركا اللاتينية نشاطاً دبلوماسياً وشعبياً.

مرور سبعين عاماً على اصدار “معاريف”

سيتم الاحتفال بمرور سبعين عاماً على إصدار صحيفتي “معاريف” باللغة العبرية، والجروسالم بوست بالانجليزية رغم أن صحيفة معاريف تم اصدارها في 15 شباط 1948، في حين أن صحيفة الجروسالم بوست أسسها واصدرها غيرشون اغرون في كانون الأول 1932، أي أنها أكبر من عمر دولة اسرائيل بحوالي 17 عاماً. وقد أسس صحيفة معاريف عزرييل كارلباخ، الالماني المولد.

الصحيفتان معاريف والبوست تحت قيادة ومظلة واحدة، محرر معاريف هو دورون كوهين، في حين أن محرر صحيفة البوست هو يعقوف كاتس. المؤتمر الدبلوماسي السنوي لصحيفة البوست سيعقد الشهر القادم في فندق والدورف استوريا في القدس. وكالعادة فان عدد من الشخصيات الرفيعة في اسرائيل من وزراء وقادة أحزاب يشاركون في القاء محاضرات في هذا المؤتمر وكذلك شخصيات من بعض دول العالم. أما في هذا العام فان سفيري كندا وقبرص سيكونان ضيفين ومشاركين في هذا المؤتمر.

عن الهجرة الى اسرائيل في الأشهر الـ 8 الماضية

حسب تقرير للوكالة اليهودية فان عدد المهاجرين اليهود الى اسرائيل خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام 2018 انخفض بنسبة 1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم 2017. وقد هاجر الى اسرائيل في العام الحالي 18965 شخصاً مقارنة بـ 19067 شخصاً هاجروا اليها في نفس الفترة من العام المنصرم 2017. وقد قل عدد المهاجرين من فرنسا وبريطانيا واميركا بنسبة كبيرة في حين أن النسبة الكبيرة من المهاجرين جاءوا من روسيا الاتحادية، واوكرانيا إذ وصل الى اسرائيل قادما اليها 4701 مهاجر بسبب التوتر القادم بين الدولتين.

 

حفل شبه رسمي في العيد الوطني لـ “تايوان”

رئيس ممثلية تايوان الاقتصادية والثقافية في تل أبيب كوو بوج تشانغ أقام احتفالاً بمناسبة العيد الوطني لدولة “تايوان” في الطابق 49 من احدى عمارات ازرئيلي في وسط تل ابيب. وقد تأخر المشاركون في الحضور بسبب تعطل مصاعد البناية. وبعد تدخل أزرئيلي تأخر في انتظار تصليح المصاعد، استخدم مصعد خاص بالشخصيات المهمة وقد غاب عن الحضور عدد كبير لأنهم انتظروا أكثر من نصف ساعة وملّوا الانتظار، وعدلوا عن المشاركة في الحفل.

لا تشارك الحكومة الاسرائيلية رسميا بمثل هذا الاحتفال حتى لا يؤثر على علاقات اسرائيل بالصين، ورغم أن تشانغ يعتبر سفيرا لدولة تايوان إلا أن الحكومة الاسرائيلية لا تعتبره ذلك، وقد حضر الحفل عضو الكنيست الاسرائيلي نحمان شاي إذ أنه من أصدقاء تايوان. ويبلغ حجم التبادل التجاري السنوي مع هذه الجزيرة حوالي 1,15 مليار دولار. وهناك 27 اتفاقية وأوراق تفاهم موفقة بين تايوان واسرائيل. وقد وصل تشانج الى اسرائيل قبل ستة شهور. وخلال هذه الفترة حاول تعزيز العلاقات العامة مع العديد من الشخصيات والمسؤولين في اسرائيل.

ادلشطاين لن يشارك في مهرجان إحياء الذكرى السنوية لاغتيال رابين

منظمة “داركينو” غير الحكومية تعد لاقامة مهرجان في قلب تل ابيب يوم 3 تشرين الثاني القادم احياء للذكرى الـ 23 لاغتيال رئيس وزراء اسرائيل اسحاق رابين. وقد وجهت دعوات عديدة للمشاركة في هذا المهرجان التأبيني، ومن بينها دعوة رئيس الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي يولي ادلشطاين الذي وافق على المشاركة والقاء كلمة رغم أنه ينتمي الى حزب الليكود، لكنه فيما بعد تراجع عن قراره، واعتذر عن المشاركة لأن “اليسار” الاسرائيلي هو مُعد ومُشارك مع عناصره في هذا المهرجان، وقد اكتفى بالقاء كلمة فقط بهذه المناسبة في مبنى الكنيست عندما يقام احتفال رسمي بذلك أمام أعضاء البرلمان الاسرائيلي!

معاني ورسائل زيارة المدمرة “روس” لميناء أسدود

قام رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، والسفير الاميركي في اسرائيل ديفيد فريدمان وعقيلته تامي، وابنته تاليا بجولة يوم الخميس الموافق 11 تشرين أول الجاري في المدمرة الحربية “Ross” (روس) التي رست في ميناء اسدود، وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1999 تقوم سفينة حربية اميركية من ضمن الاسطور السادس بزيارة ميناء اسدود.

نتنياهو وخلال جولته، ادعى بأن هذه الزيارة للمدمرة روس تعني عدة أمور حسب نظره ومن أهمها:-

  • توجيه رسالة واضحة الى روسيا بأن اميركا تقف قلبا وقالباً الى جانب اسرائيل تجاه سياستها حول سورية وتواجد ايران فيها!
  • تأكيد على التحالف القوي القائم بين اسرائيل واميركا، وخاصة في تبادل المعلومات العسكرية والاستخبارية عما يجري في سورية.
  • تأييد اميركي واضح لكل الاجراءات الاسرائيلية وخاصة الاعتداءات على سورية لمنع ايران ومؤيديها من اقامة تواجد عسكري على الاراضي السورية.
  • جاءت زيارة هذه المدمرة رداً على تزويد روسيا لمنظومة “300-5” الدفاعية التي لن تمنع اسرائيل من مواصلة اجراءاتها وخاصة اعتداءاتها على سورية!

زيارة نتنياهو وجولته في هذه السفينة ليؤكد لروسيا، وللرئيس فلاديمير بوتين وقبيل اللقاء به لاظهار ان اسرائيل قوية، وانها ستتكلم مع روسيا من موقع قوة وليس ضعف! يذكر ان المدمرة “روس” تحمل طاقما من 400 عنصر في البحرية الاميركية بمختلف الرتب العسكرية. وتحمل صواريخ ارض /ارض، وصواريخ مضادة للصواريخ، وصواريخ توماهوك، وصواريخ مضادة للغواصات وغيرها من الصواريخ والقذائف والمدافع. وشاركت المدمرة “روس” في اطلاق العديد من الصواريخ على مطار الشعيرات السوري ضمن العدوان الاميركي الفرنسي البريطاني على سورية العام الماضي بحجة استخدام سورية للسلاح الكيماوي في محاربة الارهابيين! وكانت هذه المدمرة قد رست في ميناء حيفا في العام الماضي 2017!

اسرائيل تشارك في مؤتمر لرؤساء الاركان في واشنطن

يتواجد قائد الجيش الاسرائيلي الجنرال جادي ايزنكوت حاليا في العاصمة الاميركية واشنطن، في زيارة عمل حيث سيشارك في المؤتمر السنوي الثالث لرؤساء الاركان حول مواجهة الارهاب والتطرف في العالم، والذي دعا اليه رئيس أركان القوات المسلحة الاميركية جوزيف دانفورد.

وخلال هذه الزيارة سيلتقي ايزنكوت مع كبار المسؤولين العسكريين الاميركيين وكذلك كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية اضافة الى العديد من رؤساء اركان دول عديدة يشاركون في هذا المؤتمر.

ويذكر أن المؤتمر السنوي الثالث الذي عقد في واشنطن العام الماضي بحضور رؤساء أركان جيوش العديد من الدول بحث وتدارس في كيفية المواجهة القوية والفاعلة ضد ارهاب الدولة الاسلامية “داعش”.

وهذه هي المرة الثانية التي تشارك اسرائيل في المؤتمر الذي يحضره ويشارك فيه سبعون رئيس اركان وقائد جيش في العالم!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com