أسباب الحروق المنزلية وإسعافاتها الأولية

القدس المحتلة- البيادر السياسي:- هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى حدوث حروق الجلد في المنزل مثل لمس المياه الساخنة أو المكواه أوالفرن الساخن لنتعرف عليها وعلى الإسعافات الأولية لها وهى:

أولًا: حروق ناتجة من الحرارة الشديدة: وهى تحدث بسبب النار أو لمس جسم ساخن أو البخار أو السوائل الساخنة و لسعات السوائل هي أكثر أسباب الحروق في الأطفال و كبار السن.

ثانيًا: حروق ناتجة من البرودة نتيجة تعرض البشرة لظروف برد شديد وتحدث في البلاد شديدة البرودة.

ثالثًا: حروق كهربائية و تحدث بسبب تلامس مع مصدر كهربائي.

رابعًا: حروق كيميائية و تحدث بسبب تلامس مع كيماويات سواء كانت مواد صلبة أو سوائل مثل من يستعملون مواد مركزة للتنظيف.

خامسًا: الحروق الإشعاعية بسبب التعرض للشمس الحارقة.

سادسًا: حروق بسبب الاحتكاك وهي تحدث بسبب الاحتكاك مع الأسطح الصلبة مثل الاحتكاك بالأرض أو السجاد أو أي سطح يتسبب في كحت الجلد.

أما عن الإسعافات الأولية فهي كالأتي :

أول ما يجب علينا فعله هو منع المزيد من الحروق والوقاية منها حسب نوع الحرق ففي حالة حروق النار يجب إطفاء النار باستخدام المياه أو بطانية وإذا أمسكت النيران بالملابس فلا تجري في الهواء فهذا يزيد النار اشتعالا و لكن توقف تمامًا وارمي نفسك على الأرض ثم لفي على الأرض لتهدئة النيران أما عن حروق المياه والسوائل الساخنة يجب تمرير مياه الحنفية الباردة فوق مكان الحرق لمدة 10-20 دقيقة.

أما إذا كانت بسبب بروده وهذا غالبًا يحدث في البلاد شديدة البرودة و حينها نحمى الأماكن المعرضة للبرودة و خصوصا الأنف و الوجه و الأصابع و نعمل على تدفئتهم أما عن الحروق الكهربائية فبعد الانفصال عن مصدر الكهرباء يجب التأكد من معدل التنفس و معدل ضربات القلب وفى حالة أن الشخص لا يتنفس أو ليس هناك ضربات قلب نتصل فورا بالإسعاف.

الخطوة الثانية هي أن نتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى وأن الحرق هو المشكلة الوحيدة.

الخطوة الثالثة هي أن نخلع أي مجوهرات أو اكسسوارات فقد يحدث ورم موضع الحرق يصعب بعدها خلعها كما يجب خلع أي ملابس عند منطقة الحرق أما إذا كانت الملابس لاصقة في موضع الحرق يحظر إزالتها ولكن فقط يمكن قص الملابس غير اللاصقة.

الخطوة الرابعة هي التحضير لزيارة الطبيب بتغطية الحرق بشاش جاف و نظيف لمنع العدوى و نحذر تماما من استخدام الثلج أو الزبدة على مكان الحرق فهي لا فائدة منها و قد تتسبب في مزيد من الضرر وننصح بعدم استخدام أي علاج إلا بعد زيارة الطبيب فهذه كلها إسعافات أولية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com