الرئيسية >> شؤون مسيحية >> افتتاح جامعة ’أنطاكية السورية الخاصة‘ بدمشق

افتتاح جامعة ’أنطاكية السورية الخاصة‘ بدمشق

نوفمبر 8, 2018 في 10:57 ص

دمشق – البيادر السياسي: افتتح بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثاني، الثلاثاء، جامعة أنطاكية السورية الخاصّة، بحضور وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف، وجمع من الشخصيات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية، وذلك في مقرّ الجامعة في معرّة صيدنايا بريف دمشق.

وألقى البطريرك أفرام الثاني كلمة اعتبر فيها أنّ “السريان كان لهم السبق في تأسيس المدارس ودور العلم في حقبة ما قبل المسيحية. ومن ثمّ أصبح كلّ دير مركزًا للعلم والمعرفة، خاصةً وأنّ آباءنا هم من استنبطوا الأبجدية الأولى. وهكذا قامت جامعات في كثير من الحواضر السريانية التاريخية تنقل أنواع العلم والمعرفة كجامعات نصيبين والرها وقنّشرين وأنطاكية”. وأشار إلى أنّ “مدينة أنطاكية كانت عاصمة لسوريا في الحقبة الرومانية. ولكنها أصبحت عاصمة روحية لمجمل مسيحيّي المشرق أنّى وُجدوا”، مؤكّدًا على أنّه “بافتتاح جامعة أنطاكية السورية الخاصة إنّما ننسج على منوال آبائنا الميامين، ونرفع من جديد شعلة التعليم الجامعي”.

وقدّم غبطته هذا الحدث إلى المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس زكّا الأوّل الذي سعى جاهدًا لتحقيق هذه الأمنية منذ عام ٢٠٠٧ وحتّى انتقاله من هذه الفانية. وأضاف “جامعة أنطاكية نريدها صرحًا تعليميًّا تثقيفيًّا وطنيًّا بامتياز. نريدها مشاركًا فاعلًا في عملية تطوير التعليم الجامعي في سوريا. نريدها مركزًا مهمًّا للبحث العلمي ولعقد المؤتمرات المتخصّصة وورشات العمل المتميّزة. نريدها جامعةً تقدّم أفضل الفرص لطلابها من حيث قبول شهاداتهم واستكمال دراساتهم في جامعات عالمية مرموقة”. وختم بالقول: “إنّنا لن نبخل بأيّ جهد من أجل أن نوفّر لكم كلّ أسباب النجاح والتفوّق في دراساتكم، لكي يصبح كلّ واحد منكم ناطقًا باسم جامعة أنطاكية، يتحلّى بقيمها وينشر مبادئها، فتفتخرون بانتمائكم إليها”. (موقع ابونا)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رعية العذراء سيدة فاطمة في بيت ساحور تستقبل ذخائر القديس شربل

 بيت ساحور – البيادر السياسي- من ابو انطون سنيورة – مكتب اعلام البطريركية اللاتينية –  احتفلت ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ