” أنا والكتابة ” جديد الكاتب الروائي الفلسطيني محمود شقير

كتب: شاكر فريد حسن

عن دار لوسيل للنشر والتوزيع، صدر للكاتب الروائي الفلسطيني كتابه الجديد ” أنا والكتابة.. من ألف باء اللغة إلى بحر الكلمات “.

ويتناول الكتاب تجربة شقير الممتدة منذ الستينات في مجلة ” الأفق الجديد ” وحتى يومنا هذا. وهي تجربة ثرية وخصبة أنتجت الكثير من المؤلفات والإبداعات الأدبية الجميلة، التي لفتت أنظار النقاد والباحثين والدارسين.

يذكر أن محمود شقير من العلامات المضيئة في الحركة الأدبية والثقافية الفلسطينية تحت حراب الاحتلال، ومن أكثر الكتاب غزارة في مجال السرد القصصي والروائي، وهو مقدسي من جبل المبكر ، أبعدته سلطات الاحتلال عن الوطن لسنوات طويلة، لكنه عاد أكثر حماسة ونشاطًا والتزامًا.

حاصل على ليسانس فلسفة واجتماع من جامعة دمشق، وأشغل مناصب أدبية وثقافية هامة، منها رئيس تحرير لعدة صحف ومجلات، ومحررًا في عدد من الصحف الأسبوعية.

نشر العديد من القصص والمقالات الأدبية والنقدية والسياسية، وصدرت له عشرات الكتب والأعمال الأدبية في مجالات القصة والرواية والسيرة الذاتية وأدب الأطفال.

وكان أول كتاب أصدره ” خبز الآخرين ” وكتب مقدمته الشاعر الراحل توفيق زياد.

كرم من أهم المؤسسات الثقافية الفلسطينية  في القدس وعموم الوطن، وحاز على جائزة محمود درويش للحرية والإبداع العام ٢٠١١، واختيرت روايته ” أنا وصديقي الحمار ” ضمن لائحة الشرف لأفضل رواية في العالم للعام ٢٠١٨.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com