وزراء غزة يجتمعون مع وكيل وزارة الصحة ويقفون على احتياجاتها

غزة- البيادر السياسي:ـ عقد وفد وزاري ضم كل من الدكتور مأمون أبو شهلا وزير العمل، والدكتور مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان والدكتورة هيفاء الأغا وزير شؤون المرأة اجتماعاً مهماً مع وكيل وكوادر ومدراء وزارة الصحة بقطاع غزة للتعرف والوقوف على احتياجات الوزارة والقطاع الصحي بشكل عام من الأدوية والمهام والمستلزمات الطبية.

واستمع الوزراء الثلاثة من وكيل وزارة الصحة بغزة الدكتور يوسف أبو الريش إلى شرح مفصل عن وضع القطاع الصحي واحتياجات الوزارة من الأدوية والمهام والمستلزمات الطبية والمباني والأقسام والمعدات.

كما ناقش الوزراء خلال الاجتماع الذي جرى في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، واستغرق عدة ساعات السبل الكفيلة بحل هذه المشاكل، بالإضافة إلى مشاكل أخرى يعاني منها القطاع الصحي وأبرزها، عدم وجود مستشفى لعلاج أمراض السرطان، بالإضافة إلى حل مشاكل عديدة تعاني منها الوزارة.

وقال الوزير مأمون أبو شهلا إن اللقاء الذي وصفه بالإيجابي والممتاز جاء بإيعاز من رئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله، بالإضافة إلى أنه يأتي في سياق اهتمام الرئيس محمود عباس بالقطاع والتخفيف من معاناة المواطنين.

وأوضح أبو شهلا أنهم بحثوا مع طاقم وزارة الصحة بغزة عدة قضايا مهمة تهم القطاع الصحي وأبرزها، قضية نقص الأدوية، مشيراً إلى أنهم طلبوا من الوزارة قائمة بالأدوية الملحة والمهمة المستعجلة غير المتوفرة في مخازن ومرافق الوزارة بغزة من اجل توفيرها، بالإضافة إلى قضية إنشاء قسم الباطنة في مستشفى الشفاء والمجمد منذ سنوات طويلة، مبيناً أن الحكومة ستعمل على توفير التمويل اللازم لإعادة إنشاءه بكلفة قد تصل إلى 30 مليون دولار، خصوصاً وأن التصاميم والخرائط اللازمة جاهزة منذ وقت بعيد.

وأشار أبو شهلا إلى أنه تم بحث إمكانية تشغيل قسم علاج أمراض السرطان من خلال تزويده بالأدوية والمعدات اللازمة للتخفيف عن كاهل مرضى السرطان الذين يواجهون مصاعب جمة وأحيانًا مستحيلة بالحصول على التصاريح اللازمة من الجانب الإسرائيلي للعلاج في مستشفيات خارج القطاع، بالإضافة إلى تعرض من يحصلون على هذه التصاريح لمصاعب كبيرة خلال السفر على الحواجز الإسرائيلية ومنع بعضهم أو غالبيتهم من استكمال العلاج وهو ما يؤدي إلى تفاقم أوضاعهم الصحية وفي أحيان كثيرة إلى الوفاة.

وأضاف أبو شهلا أنه تم إثارة قضايا أخرى لها علاقة بضبط العمل في القطاع الصحي، حيث جرى تشكيل لجنة من الوزراء الثلاثة، بالإضافة إلى شخصيات أخرى من الوزارة ومنظمة الصحة العالمية لمعالجة هذا الخلل.

واكد أبو شهلا ان الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي وهو ما تترجمه بشكل دائم بإرسال قوافل الأدوية إلى القطاع وكان آخرها إرسال شحنة من الأدوية والمهام الطبية إلى القطاع يوم الأربعاء الماضي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

ويتوقع أبو شهلا أن يتسلم خلال الساعات القادمة قائمة باحتياجات الوزارة بغزة من الأدوية والمهام الطبية المستعجلة للعمل على توفيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com