638 حكمًا ما بين إعدام ومؤبد لعصابات الخطف في بغداد

بغداد- روسيا اليوم:ـ أعلنت محكمة التحقيق المركزية المختصة بقضايا الإرهاب والجريمة المنظمة، اليوم الأحد، عن الإمساك بأخطر عصابات الخطف في العاصمة بغداد، والحكم بإعدام 90% من أفرادها.

وقال بيان لمجلس القضاء الأعلى إن “الجهود القضائية أطاحت بأغلب عصابات الخطف، وأفرادها يواجهون 638 حكما بالإعدام والمؤبد، وبعد عمل استثنائي بالتنسيق مع الخلايا الأمنية أفضت الجهود القضائية إلى انخفاض جرائم الخطف المنظمة في بغداد بنسبة 100%”.

وأضاف أن “الأحكام الصادرة التي طالت عناصر هذه العصابات كان أغلبها الإعدام شنقا، وأن أغلب عمليات الخطف كانت تتم في جانب الرصافة من العاصمة”، مبيناً أن “جرائم الخطف تصاعدت في بغداد في فترات سابقة لعدة أسباب منها الانفلات الأمني الذي أعقب احتلال داعش لبعض المدن وانشغال القوات الأمنية بالمعارك ضد الإرهاب وكذلك بسبب تشريع قانون العفو الذي صدر مؤخراً”.

وأشار بيان مجلس القضاء الأعلى إلى أن “الخلايا الأمنية أطاحت بـ374 متهما موزعين على شكل عصابات خطف منظمة وخطيرة للغاية  ويتراوح معدل أفراد العصابة الواحدة ما بين ( 3ـ 14 ) مجرما، وصدر 638 حكما بحقهم من قبل محاكم الجنايات كون كل متهم ارتكب أكثر من جريمة وأغلب هذه الأحكام الإعدام شنقا حتى الموت بنسبة 90% والبقية كانت أحكاما بالسجن المؤبد مما ساهم بانخفاض نسبة هذه الجرائم في مناطق العاصمة بغداد بشكل كبير”.

وبين أن شهر حزيران من عام 2018 شهد عملية القبض على آخر عصابة للخطف ومنذ ذلك الحين انخفضت نسبة هذه الجرائم بنسبة 100% في العاصمة بغداد”، مشيراً إلى أن “أغلب جرائم الخطف يكون الغرض منها ابتزاز مالي ويتراوح مقدار الفدية من 50 ألف دولار أمريكي حتى المليون دولار”.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com