ارتفاع عدد سفراء الحرية إلى 67 طفلًا

رام الله- البيادر السياسي:ـ أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال واصلوا تحديهم للاحتلال عبر عمليات تهريب النطف إلى الخارج وإنجاب الأطفال من عتمات السجون، وهم من أطلق عليهم “سفراء الحرية” والذين ارتفع عددهم مؤخراً إلى (67) طفلاً.

الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أوضح بأن قضية الإنجاب من خلف القضبان عبر تهريب النطف ظلت أملًا وحلمًا يراود الأسرى لسنوات طويلة، وخاصة القدامى منهم، وأصحاب المحكوميات العالية، حيث تنقضي أعمارهم داخل السجون، ويتلاشى حلم الأبوة رويدا رويدا مع تقدم العمر.

وأضاف الأشقر ان الأسرى قرروا عام 2012 خوض المغامرة التي بدأها الأسير عمار الزين وأنجب أول مولود عبر النطف في آب من نفس العام، أطلق عليه اسم “مهند”، ما فتح الباب أمام العشرات من الأسرى للحذو حذوه، ومع بداية العام 2015 كان عدد الأسرى الذين خاضوا تجارب الإنجاب عبر تهريب النطف 23 أسيراً أنجبوا 30 طفلاً.

بينما ارتفع العدد عام 2016 إلى 28 أسيرًا خاضوا التجربة بنجاح وأنجبوا (38) طفلًا، وخلال العام 2017 وصل عددهم إلى 44 أسيرًا، وأنجبوا 56 طفلاً، وخلال العام الجاري ارتفع عدد سفراء الحربة إلى 67 طفلاً .

وأشار إلى أن آخر من أبصر النور عن طريق النطف المهربة هي “ندى” ابنة الأسير سامر عبد حشاش (40 عاماً) من سكان مخيم عسكر الجديد بنابلس، والذي أنجبها أمس بعد 17 عاماً من الاعتقال عن طريق تهريب نطفة، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن الفعلي لمدة 45 عامًا، بتهمة الانتماء إلى كتائب شهداء الأقصى.

وأضاف الأشقر إن حالات الإنجاب للأطفال عبر النطف المهربة توالت إلى أن وصلت إلى 49 أسيرًا خاضوا التجربة بينهم 11 أنجبوا “توائم” اثنان منهم رزقًا بثلاثة توائم دفعة واحدة من النطف المهربة وهم الأسير “إياد مهلوس” من القدس والأسير” رأفت القروى” من نابلس، بينما أنجب الأسير “عمار الزبن” مرة أخرى ورزق بطفل أطلق عليه “صلاح الدين” وكذلك الأسير “يحي حمارشة” أنجب مرة أخرى، والأسير “فهمى مشاهرة” رزق للمرة الثانية بطفل ذكر.

وبين أن الاحتلال حاول مراراً أن يكتشف طرق تهريب تلك النطف لكنه فشل، رغم الإجراءات والعقوبات ضد الأسرى للحيلولة من تمكينهم من الأمر، ما يعكس انتصاراً معنوياً للأسرى وإرادة فولاذية يتمتعون بها وأمل في الحياة لا ينقطع أو يخبو، وتجاوز لكل القضبان والحدود رغم قسوة السجان وظروفه القهرية والسنوات الطويلة التي مضت من أعمارهم محرومين من حريتهم.

وتلقى الأسرى دعما واسعاً لهذه الخطوة الجريئة من كافة الجهات الوطنية والدينية، التي اعتبرت الأمر تحديا للاحتلال، وحقا ينتزعه الأسرى من بين أنياب السجان بإنجاب سفراء لهم في الخارج يكملون مسيرتهم خلال سنوات اعتقالهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com