استيقظ قبل السادسة تمتلك صحة أفضل

القدس المحتلة- وكالات: ـ توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون قبل السادسة صباحا يتمتعون بصحة جيدة ويكونون أكثر سعادة من أولئك الذين لا ينهضون قبل السادسة صباحا.

“الدنيا ملك لمن يستيقظ باكرا”، هكذا كتب الشاعر اللبناني الشهير جبران خليل جبران قبل عقود من الزمن، في إشارة إلى فوائد الاستيقاظ مبكرا واستغلال الوقت في إنجاز الأعمال اليومية الضرورية.

وهناك مثل ألماني يقول “من يريد اصطياد الثعلب عليه أن يستيقظ مع الدجاج”. وهناك أمثلة شعبية كثيرة تؤكد على أهمية الاستيقاظ المبكر وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالصحة.

وأوضحت الدراسة المنشورة في دورية “أبحاث الطب النفسي” أن الأشخاص الذين يخلدون للنوم باكرا ويستيقظون عند الساعة السادسة صباحا أو قبل يقل لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 25%.

ونقل موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الطبيبة الأسترالية بايلي بوش المشاركة في الدراسة، أن الاستيقاظ في الصباح الباكر أسهل مما يبدو عليه الأمر.

وأضافت “يُمكن أن تعيد ضبط ساعة جسمك البيولوجية من أجل التعود على النظام الجديد، إذ سيحب جسمك الأمر، لأنه سيعود مرة أخرى إلى إيقاع بدائي وأكثر طبيعية، يُشبه الحياة كما كانت عليه قبل اختراع المصباح الكهربائي”.

وتابعت بوش أن “الاستيقاظ باكرا يمكن أن يُساعدك على إنجاز المهام الأساسية من دون تسرع”.

وأردفت “لكن للحصول على أقصى فائدة من الاستيقاظ مبكرا ضع وقتا خاصا لممارسة الأنشطة التي تجلب لك السلام الداخلي، وغالبا ما تنقصها من حياتك المزدحمة والسريعة الخطى”.

واختتمت بايلي بوش بأن الأشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر غالبا ما يعيشون وحيدين ويُدخنون بكثرة، فضلا عن أن نسبة ارتباطهم بشريك تكون أقل.

وفي السياق، أوضح موقع صحيفة صن البريطانية أن الطبيبة النفسية الأسترالية مارني ليشمان المشاركة في الدراسة، ترى أن الاستيقاظ المبكر يغيّر المزاج على مدار اليوم. وأضافت أن الذهاب إلى النوم في وقت متأخر يُسبب التعب ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق.

وتنصح ليشمان بالاستيقاظ مُبكراً 30 دقيقة على الأقل قبل وقت الاستيقاظ المعتاد مثلا للذهاب إلى العمل أو إنجاز الواجبات اليومية، وذلك من أجل القيام بـ”شيء ممتع مثل ممارسة الرياضة أو التأمل أو فقط الجلوس بهدوء والاستمتاع بكأس من الشاي في الخارج يحسن المزج طوال اليوم”.

وكانت دراسة سابقة صدرت بالتعاون بين جامعة “فينرغ” للطب في كاليفورنيا وجامعة “سري” البريطانية، قد توصلت إلى أن الأشخاص الذين يحبون السهر ليلا ويجدون صعوبة في الاستيقاظ في وقت مبكر يُعانون من الأمراض بشكل دائم ويُفارقون الحياة نتيجة لذلك باكرا، وفق ما أشار إليه موقع “أرتس بلات” الألماني.

كما أن دراسة أجراها قبل سنوات علماء ألمان من جامعة “هايدلبرغ” خلصت إلى أن النجاح المهني يناله الأشخاص الذين يستيقظون باكرا. وأضافت أن من يستيقظ باكرا يتميز بقدرة أكبر على الإنجاز والإحساس بالمسؤولية، حسب ما أشار إليه موقع “شبيغل أونلاين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com