شعفاط تحت الهدم.. شوارع خاوية ومحلات مغلقة ومواجهات متفرقة

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ شوارع تكاد تخلو من المارة والسيارات، طلاب منعوا من الالتحاق بمدارسهم، محلات تجارية مغلقة، مواجهات متفرقة، حالة ترقب وحذر.. هكذا بدا المشهد في مخيم شعفاط للاجئين بمدينة القدس، خلال حملة هدم واسعة طالت 19 منشأة تجارية بحجة البناء دون ترخيص.

وكانت قوات الاحتلال بدأت عملية الهدم والتجريف للمنشآت التجارية في القدس عند حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحًا ، وقامت القوات خلالها بعملية هدم للمحلات ثم نقل الركام بشاحنات مخصصة، وسبق ذلك اقتحم واسع للمخيم لجنود الاحتلال ومخابراته وطواقم البلدية.

وحول ذلك أوضح ثائر فسفوس أن عملية الهدم طالت 16 محلًا تجاريًا وهي لبيع الملابس للنساء والأطفال وللأحذية ومخابز وبقالات ومطعم وصالونات حلاقة للنساء والرجال، إضافة لهدم 3 محطات للوقود، موضحا أن المحلات قائمة منذ عام 2007، وتتذرع البلدية بأنها قائمة بدون ترخيص وقامت بالهدم لتوسيع الشارع الرئيسي للمخيم.

وأضاف فسفوس أن اقتحام المخيم لم يقتصر على هدم المحلات وحسب، بل أن الاحتلال فرض حصاره المشدد على المخيم و شلّ وعطلّ مظاهر الحياة اليومية فيه، أكثر من 22 ألف طالبًا حرموا من يومهم الدراسي ، ومن تمكن من الذهاب والالتحاق بمدرسته خارج المخيم لم يتمكن من العودة إلى المنزل واضطر لسلك طرق التفافية وفي أزقة المخيم للوصول إلى المنزل، العديد من الطلبة الأطفال أصيبوا بحالة من الخوف والذرع لرؤيتهم الانتشار المكثف لقوات الاحتلال في الشوارع وعلى أبواب منازلهم.

ولفت فسفوس أن البلدية عادة تخصص حافلات لنقل الطلبة من المخيم إلى منطقتي شعفاط وبيت حنينا إلى المدارس التابعة لها، أما اليوم لم تقم الحافلات بذلك، وقلة من الطلبة توجهوا إلى مدارسهم بمركبات ذويهم الخاصة، أما المدارس داخل المخيم فهي وبسبب الأوضاع والانتشار المكثف للقوات لم تفتح أبوابها.

كما أغلقت كافة المحلات التجارية في مخيم شعفاط وطريق عناتا أبوابه، بسبب الاقتحام والانتشار المكثف للجنود، واحتجزت جنود الاحتلال فتية في شوارع المخيم بحجة إلقاء الحجارة.

وأضاف فسفوس أن جنود الاحتلال ومنذ ساعات الصباح أغلقوا حاجز المخيم واضطر السكان لسلك الطرق الالتفافية للوصول إليه.

وكانت سلطات الاحتلال قد علقت في ساعة متأخرة من مساء أمس المحلات أوامر هدم وإخلاء للمحلات التجارية خلال 12 عاماً.

وقال فسفوس أن ما جرى اليوم في مخيم شعفاط هو ترجمة وتطبيق فعلي لصفقة القرن بمحاولات لانهاء قضية اللاجئين في مدينة القدس من جهة، ومواصلة لسياسة الاحتلال بتهويد المدينة من جهة ثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com