أربعة فصائل تستعد لإطلاق التحالف الديمقراطي الفلسطيني في غزة

غزة- حسن جبر:- اتفقت أربعة فصائل فلسطينية على تشكيل تحالف بينها يحمل مسمى “التحالف الديمقراطي الفلسطيني” وسيتم الإعلان عنه خلال الأيام القادمة.

وبعد نقاش ومداولات مختلفة في الضفة الغربية وغزة ستعلن كل من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحركة المبادرة الوطنية وحزب فدا (متوقع انضمام حزب الشعب) إضافة إلى شخصيات ديمقراطية ووجهاء ومستقلين عن بدء أعمال اللجان التحضيرية في غزة والضفة.

وقال أسامة الحاج أحمد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية إن اللجنة التحضيرية في غزة ستعقد اجتماعها الأول اليوم، بحضور نحو 300 شخصية وطنية، مؤكداً أن اللجنة التحضيرية في الضفة أجلت اجتماعها عدة أيام بسبب الأوضاع السائدة في الضفة والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة هناك.

وأكد الحاج أحمد في حديث لـ “الأيام “أن اللجنة التحضيرية ستناقش خلال اجتماعها برنامج هذا التحالف (برنامج سياسي واجتماعي) ويدعم منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، منوهاً إلى أن اللجنة التحضيرية ستشكل ما تراه مناسباً من لجان تخصصية لمباشرة عملها على الأرض.

وقال إن اللجنة التحضيرية ستعقد يوم غد الأربعاء مؤتمراً صحافياً في غزة للإعلان عن هذا التحالف الذي سيبدأ تنظيم فعاليات متعددة على الأرض، وستكون باكورة عملها يوم السبت القادم من خلال مسيرة جماهيرية حاشدة تنطلق من أمام منتزه البلدية حتى مفترق شارع فلسطيني في المدينة.

وعن سبب عدم مشاركة حزب الشعب في هذا التحالف أكد الحاج أحمد أن الباب ما زال مفتوحاً لانضمام الحزب إلى هذا التحالف، مؤكداً: أنهم يناقشون هذا الأمر داخلياً وسيقدمون ملاحظاتهم للجنة التحضيرية، معرباً عن أمله في أن يشارك ممثلو الحزب في اجتماع اللجنة التحضيرية اليوم.

من جهته، قال نافذ غنيم عضو المكتب السياسي لحزب الشعب أن الحزب يشارك في هذه الجهود منذ بدايتها لكنه يريد وضع أسس تضمن نجاح هذه الفكرة حتى لا يكون مصيرها مثل المحاولات السابقة الفاشلة.

وأكد غنيم لـ “الأيام” أن حزب الشعب سيشارك في اجتماعات اللجنة التحضيرية اليوم، منوهاً إلى أهمية تمتين الأسس لهذا التحالف وإيضاح البرنامج الاجتماعي له ليكون قادراً على حمل قضايا الناس والدفاع عنها.

وأعرب عن أمله في “أن يتم إنجاح التجربة الجديدة من خلال إنضاج العامل الذاتي في الأحزاب المشاركة في التحالف، خاصةً وان العامل الموضوعي الآن ناضج تماماً لهذا التحالف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com