الرئيسية >> أهم الأخبار >> الولايات المتحدة تمنع دولة الاحتلال بيع طائرات “إف 16”.. لهذه الدولة

الولايات المتحدة تمنع دولة الاحتلال بيع طائرات “إف 16”.. لهذه الدولة

يناير 11, 2019 في 10:48 ص

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ قالت كرواتيا إن “إسرائيل” لن تسلم زاغرب 12 طائرة إف-16 مستعملة قررت زغرب شراءها العام الماضي لتحديث سلاحها الجوي.

وقال وزير الدفاع الكرواتي دامير كرستيتشيفيتش للصحفيين بعد اجتماع مع وفد إسرائيلي في زاغرب “أخطرتنا “إسرائيل” رسميًا بأنها لم تتمكن من الحصول على موافقة من الولايات المتحدة لتسليم الطائرات إلى كرواتيا”.

وقال مسؤولون من الطرفين إن كرواتيا لا تتحمل أي مسؤولية عن انهيار الاتفاق. ولم يعلق المسؤولون على سبب معارضة الولايات المتحدة للصفقة.

وذكرت وسائل إعلام كرواتية أن سبب المشكلة هو أن الطائرات جرى تزويدها  بـ”تكنولوجيا إسرائيلية” مما يحرم شركات الدفاع الأميركية من فرص تحديثها وصيانتها.

ولم تعلق وزارة الخارجية الأميركية على القضية حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش قال هذا الأسبوع إن زغرب لن تقبل أي اتفاق آخر غير العرض الإسرائيلي الأصلي الذي قبلته في أواخر مارس.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع للحكومة الخميس “الاتفاق بشأن شراء الطائرات لم يوقع بعد، لذلك لا توجد أضرار مالية على ميزانيتنا”.

وأضاف أن كرواتيا عازمة على مواصلة خططها لتحديث سلاحها الجوي. ولم يتضح في الوقت الراهن ما إذا كانت زاغرب ستطرح مناقصة أخرى أم ستتجه إلى أطراف شاركت في العطاء السابق.

وكان من المفترض أن تبلغ قيمة الصفقة مع دولة الاحتلال 500 مليون دولار.

وانضمت دولة الاحتلال إلى سبع بلدان أخرى في المنافسة على العرض الكرواتي.

وذكرت تقارير أن ساب السويدية كانت أشد المنافسين جدية وأنها عرضت طائرات جديدة من طراز غريبن لكن بسعر أعلى كثيرا.

وانضمت كرواتيا إلى حلف شمال الأطلسي في 2009، وإلى الاتحاد الأوروبي عام 2013. ويمتلك سلاح الجو الكرواتي حاليا مجموعة من طائرات ميغ-21 المتقادمة لا يعمل منها حاليا سوى ثلاث فقط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمم المتحدة تكشف: بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

نيويورك- وكالات:- كشفت لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في ...

blog lam dep | toc dep | giam can nhanh

|

toc ngan dep 2016 | duong da dep | 999+ kieu vay dep 2016

| toc dep 2016 | du lichdia diem an uong

xem hai

the best premium magento themes

dat ten cho con

áo sơ mi nữ

giảm cân nhanh

kiểu tóc đẹp

đặt tên hay cho con

xu hướng thời trangPhunuso.vn

shop giày nữ

giày lười nữgiày thể thao nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thonmau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời tranggiày thể thao nữ hcmphụ kiện thời trang giá rẻ