مواجهات في الشوارع الفرنسية واعتقالات للسترات الصفراء

باريس- وكالات:-  اندلعت مواجهات، اليوم السبت، في فرنسا وخصوصًا في باريس بين قوات الأمن وناشطي “السترات الصفر” الذين تظاهروا في يوم تعبئة جديد ضد سياسة الرئيس ايمانويل ماكرون.

وأحصت الشرطة نحو 32 ألف متظاهر في مختلف أنحاء فرنسا حتى الساعة 13,00 ت غ، ما يعني تعبئة اكبر من تلك التي سجلت السبت الفائت وناهزت 26 ألف شخص في الساعة نفسها.

وقال الناشط تيبو ديفيين (23 عامًا) في جوفيسي قرب باريس “هناك تجدد رائع للحركة مقارنة بالأسبوع الفائت وأتوقع ان تزداد”. في باريس، سجلت مشاركة ثمانية آلاف متظاهر انطلقوا من أمام وزارة الاقتصاد شرق العاصمة وتوجه معظمهم بهدوء إلى جادة الشانزليزيه.

لكن مواجهات اندلعت بعد الظهر بين قوات الأمن ومتظاهرين. وفي ساحة بلاس دو ليتوال، أعلى الشانزيليزيه، إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب نصب قوس النصر الذي سبق أن شهد مواجهات عنيفة في الأول من كانون الأول/ديسمبر، إضافة إلى استخدام خراطيم المياه.

وفي آخر حصيلة لشرطة باريس، تم اعتقال 59 شخصًا السبت في العاصمة. وكانت السلطات أبدت مخاوفها من أعمال عنف ونشرت عددًا كبيرًا من عناصر الأمن زودوا آليات مصفحة.

وقال باتريك (37 عامًا) الذي أتى من منطقة سافوا شرق فرنسا “جئنا إلى باريس لإسماع صوتنا ونريد أن نرى بأعيننا لمرة على الأقل، ما يجري هنا”. وفي مناطق فرنسية أخرى، سجلت أيضا مشاركة كبيرة كما في مدينة بورج (وسط) حيث تظاهر نحو 4800 شخص بهدوء فيما اختار نحو 500 آخرين التوجه إلى وسط المدينة رغم حظر أي تجمع فيه.

وأشارت الشرطة إلى اعتقال 18 شخصا، كان خمسة منهم يستقلون سيارة عثر فيها على كرات معدنية يمكن استخدامها لرشق قوات الأمن. وكان وزير الداخلية كريستوف كاستنير قال الجمعة “من يدعون إلى تظاهرات الغد يعرفون أن أعمال عنف ستندلع، وبالتالي فان جانبا من المسؤولية يقع عليهم”. ويوم الاحتجاج هذا يشكل اختبارا لماكرون وحكومته. ولا تزال حركة الاحتجاج التي لها آثار على الاقتصاد بحسب السلطات، تحظى بشعبية لدى الرأي العام رغم أعمال العنف التي تتخللها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com