تنسيقية الأساقفة‘ إلى المسيحيين في الأرض المقدسة: أنتم غير منسيين!

الناصرة – ابو انطون سنيورة – منذ أكثر من 20 عامًا، يقوم وفد ’تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدسة‘ بزيارة هذه المنطقة للاطلاع على التحديات التي يواجهها المسيحيون، والتأكيد بأنهم غير منسيين، أو بأنهم لوحدهم. وفي هذا العام، يزور الوفد عدة مناطق في الأرض المقدسة، ويشاركون في لقاءات بين الأديان، بالإضافة إلى لقاءات مع سياسيين، وزيارات إلى المدارس المسيحية والمستشفيات،

يتمحور موضوع هذا العام حول ’المسيحيين في إسرائيل: تحديات وفرص‘.يجيب رئيس الوفد الأسقفي المطران ديكلان لانغ، عن سؤال حول أهم التغييرات التي لاحظها خلال زياراته إلى الأرض المقدسة على مدار السنوات، بقوله: “أعتقد أن هناك تغييرات إيجابية، لاسيما على صعيد العمل الذي يقوم أولئك الأشخاص في التعليم والرعاية الصحية، وهذا ما يزال يشكل علامة مؤثرة للغاية على الأمل. أما بخصوص خيبة الأمل، فأنا أعتقد أن المأزق السياسي ما يزال قائمًا، وبأن هناك قدر كبير من عدم الثقة بين المجتمعات المختلفة، لاسيما بين المجتمع العربي وبين المجتمع الإسرائيلي أو اليهودي”.

شيء واحد أصبح يدركه وفد ’تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدسة‘، وبشكل أكبر هذا العام، وهو رغبة المجتمع المسيحي العربي في لعب دور في تنمية البلاد. لكن كما يلاحظ الأسقف، فإن المجتمع المسيحي، إضافة إلى غيره من المجتمعات في البلاد، قد “شعر بأنه مُنع من هذا الدور، جراء مشروع قانون الدولة الذي تم عبر الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). فقد أصبح هنالك شعور بأنهم مواطنين من الدرجة الثانية. وهذا أمر صعب للغاية”.

الحوار بين المجتمعات

وعلى مدار السنوات، تم الترويج لعدة مشاريع ومبادرات بهدف تشجيع الحوار بين المجتمعات في البلاد. لكن رئيس الوفد الأسقفي المطران لانغ يؤكد بأن هذا الحوار “ما يزال يتم في الغالب بين مجموعات صغيرة”. وقال: “أعتقد أن لهذه المبادرات أساس ثابت، لكنني أعتقد أنها لا تزال تتم من قبل مجموعات صغيرة جدًا. لذلك هي بحاجة إلى التوسع”.

مسيحيو الأرض المقدسة

ووفقًا للإحصائيات، كانت نسبة المسيحيين من عدد سكان مدينة بيت لحم والبلدات المحيطة بها، قبل 60 عامًا، تبلغ حوالي 86 بالئمة، لكن هذه النسبة قد انخفضت في السنوات القليلة الماضية إلى 12 بالمئة. ويقول المطران لانغ: “أصبح المجتمع المسيحي أكثر إدراكًا بأنه ضمن مجتمع متنوع للغاية. فهنا في الجليل حيث لم نكن لعدة سنوات، فإن المجتمع المسيحي هو مجتمع أكثر إزدهارًا مما هو موجود في مكان آخر، لكن لديه الخوف بألا يُعتبر جزءًا في هذا البلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com