طائرة نتنياهو تعبر أجواء الخرطوم

القدس المحتلة- البيادر السياسي:ـ في خطوة غير مسبوقة، سمحت السلطات السودانية، يوم الأحد، لطائرة إسرائيلية بالمرور عبر مجالها الجوي.

ومرت الطائرة، التي تقل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في طريق عودته إلى “إسرائيل” من زيارة قصيرة إلى تشاد، فوق الدولة الحديثة جنوب السودان، التي يخضع مجالها الجوي لسلطات الطيران المدني في الخرطوم.

وتأتي الرحلة ساعات بعد إشادة نتنياهو بدخول “إسرائيل” إلى العالم الإسلامي مع إعلانه مع رئيس تشاد، ادريس ديبي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما، وسط تقارير حول دفعة دبلوماسية للتوصل الى تفاهم مع الخرطوم يتيح للطائرات الإسرائيلية المرور عبر أجواء السودان لاختزال ساعات من الرحلات إلى إفريقيا الغربية وأمريكا الجنوبية.

ولدى “إسرائيل” علاقات ودية مع جنوب السودان، ولكن يخضع مجال الدولة الفتية الجوي لسيطرة جارتها الشمالية السودان، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”.

وكانت رحلة يوم الأحد أول رحلة لطائرة إسرائيلية تمر فوق جنوب السودان، وفقًا لمسؤولين رافقوا رئيس الوزراء الإسرائيلي.

واستقلت جنوب السودان، عن دولة السودان قبل عدة سنوات، ولكن بقي الطيران المدني في جنوب السودان خاضعاً لسيطرة الخرطوم وكذلك المجال الجوي للدولة الفتية.

وطلب مكتب رئيس الوزراء من صحفيين رافقوا نتنياهو إلى تشاد عدم نشر مرور الطائرة فوق جنوب السودان قبل وصول الطائرة مطار “بن غوريون” في تل ابيب، على ما يبدو لأسباب امنية ولمنع مبادرات في اللحظة الأخيرة لتغيير رأي السلطات السودانية.

ووقتًا قصيرًا بعد الإقلاع، أعلن الطيار أن هذه “رحلة تاريخية” وأنه بفضل الطريق الأقصر، سوف تكون رحلة العودة اقصر بساعة من رحلة الذهاب.

وفي وقت سابق الأحد، مرت طائرة رئيس الوزراء بطريق التفافية لوصول تشاد، ومرت فوق البحر الأحمر، وبعدها عبر المجال الجوي لارتريا، ثم اثيوبيا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى قبل وصول المجال الجوي لتشاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com